الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيفية تجهيز أكل رمضان بدون تأثير على الميزانية

الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 09:37 م
هير نيوز


اقترب شهر رمضان المبارك، والذى يرتبط بالعادات التي تتطلب أن تستعد له المرأة المصرية بتوفير قوائم متنوعة من الطعام، وتقوم كل ربة منزل بتجهيز مستلزمات شهر رمضان، وتشمل المأكولات والمشروبات والحلويات، واحتياجات المنزل لتدبير مأكولات الشهر الكريم.

كيفية تجهيز أكل رمضان بدون تأثير على الميزانية


وفي ظل إرتفاع الأسعار تقدم بوابة «هير نيوز» أفضل طريقة للمرأة، لتوفير احتياجات الشهر الكريم دون أن تتأثر الميزانية، ومساعدتها على توفير الوقت حتى تستطيع العبادة وقراءة القرآن الكريم.

ويحتاج كل منزل في رمضان إلى قائمة خاصة بها، وتشمل الوجبات الأساسية، الحلويات، و العصائر، لذا من المهم السيطرة على طاقتكِ الشرائية خاصةً إنكِ ستحتاجين للاستعداد للعيد أيضًا وشراء ملابس جديدة.

اقرأ أيضًا.. تصل 35%.. تخفيض أسعار 15 سلعة بمعرض «أهلًا رمضان»

أولا: وجبة السحور


يعتبر الفول هو الطبق الأساسي للسحور، إلى جانب الزبادي والسلطات، لذا يمكنك شراء الفول الجاف قبل رمضان وتدميسه، وتقسيمه على عدة أكياس، ووضعه في الفريزر، لتستخدميه يوميا، ويصبح تحضير السحور أسهل.

ويمكن شراء بعض أنواع الجبن مثل "الجبن القريش، الجبن الأبيض المفضل للأسرة، جبن رومي" والبيض وتخزينها في الثلاجة.

ثانيا: وجبة الإفطار


يمكنكِ تخزين كثيرًا من الخضراوات قبل شهر رمضان، والحرص على عدم تخزينها قبلها بفترة طويلة حتى لا تفقد قيمتها الغذائية على النحو التالي:

شراء الطماطم

صلصة الطماطم لا غنى عنها في جميع الأكلات، ولابد من استغلال هذه الفترة في تحضير كميات كافية من صلصلة الطماطم الجاهزة للطهي مباشرةً وتخزنيها في الفريزر.


البصل

من أهم الخضراوات في رمضان، يمكن فرمه ووضعه في أكياس وحفظه في الفريزر، ويمكن طهيه في قليل من الزيت أو السمن حتى يكتسب اللون الذهبي الفاتح، وحفظه في الفريزر.

الثوم

عليك تحضيره وتخزنيه بالطريقة المفضلة لك، سواء بفرمه وحفظه في الفريزر أو بتقشيره وحفظه للاستخدام الطازج أولا بأول في الثلاجة.

البطاطس

يجب شراء كمية منها وتخزنيها في مكان جاف في المطبخ، وإعداد بعض أكياس البطاطس نصف مقلية في الفريزر لوجبات السحور.

الخضراوات المجمدة

لا تترددي في شراء البسلة والبامية والكوسة والملوخية وورق العنب، وتجميدها للطهي مباشرةً.

اللحوم والدواجن


بالنسبة اللحوم والدواجن من الأفضل تقسيم مشترياتك التي ستحتاجينها في رمضان من لحوم ودواجن على شهرين حتى يمكنك شراء كل ما تحتاجينه لهذا الشهر دون أن يؤثر ذلك على ميزانيتك.

ومن الأفضل تقسيمها على عدة وجبات وفقاً لكمية اللحوم أو الدواجن التي تستخدميها مع أسرتك في كل وجبة، وتوفيرا لوقتك يمكن غسل الدواجن جيداً وتتبيلها قبل تخزنيها في الفريزر.

وتشمل قائمة اللحوم والدواجن "اللحم المكعبات والمفروم، والدواحن المجمدة، صدور الفراخ، أوراك الفراخ".

الشوربة


تعتبر من الأطباق الأساسية على وجبة الإفطار، لذلك يجب إستغلال بقايا أي كميات شوربة دجاج أو لحم مبهرة لديك هذه الأيام، وتخزنيها في الفريزر لحين الحاجة لها بعد ذلك في طهي الأطعمة المختلفة.

الحبوب والبقوليات

من الاحتياجات الأساسية أيضا الحبوب ومن الممكن شراء الأرز والمكرونة والشعيرية والدقيق للمعجنات والزبد والزيت والملح والبهارات إلى جانب الفاصوليا واللوبيا والعدس قبل رمضان بفترة، وهذه المأكولات لا تفسد بشكل سريع، ولا تغفلي عن إكمال مستلزمات العطارة والتوابل.

ثالثا: العصائر


أما عن العصائر فهى جزء لا يمكن اغفاله من مستلزمات رمضان، وتشتمل عصائر رمضان على العصائر والمرطبات الطبيعية.

يعد مشروب قمر الدين من المشروبات الأساسية في رمضان إلى جانب مشروبات العرقسوس والكركديه والتي يمكن شراؤها من العطار وعملها يوميا، والعصائر المنزلية أفضل كثيرا من الجاهزة، كذلك مشروب التمر هندي وعصائر الفواكه المختلفة، حيث يمكنك إختيار الفواكهه الموجودة في السوق الوقت الحالي وحفظها داخل الفريزر مقطعة أو على شكل عصائر.

رابعا: الحلوى


تعتبر القطائف والكنافة والجلاش الحلو، من أشهر أصناف الحلوى في رمضان، ويمكن شراء كمية من القطائف قبل رمضان بعدة أيام وحشوها ثم وضعها في أطباق وتخزينها في الفريزر، وإخراجها على التحمير فقط، وتجهز كمية من عسل الشربات قبل رمضان، ووضعها في وعاء بالثلاجة والإخراج منه حسب الحاجة.

خامسا: ياميش رمضان


بالنسبة للمكسرات يمكن شراؤها حسب الحاجة، والاكتفاء بشراء اللوز، والسوداني نظرًا لرخص الثمن بالنسبة لأنواع المكسرات الأخرى ومتعددة الاستخدام، وعن الياميش الذي يتم تحضيره كمشروب يمكن تحضيره و حفظه في زجاجات داخل الفريزر.

ads
ads