الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 أطعمة لتحسين أداء الدماغ وتقوى الذاكرة.. تعرفي عليها

الأربعاء 07/أبريل/2021 - 10:54 ص
هير نيوز


يعتبر الدماغ الركيزة الأساسية التى ترتبط بشكل مباشر بكل أجهزة الجسم ومن أصعب المهام الضرورية التى يقوم بها "الدماغ"، التذكر والقدرة على التركيز، ولذلك تحرص هير نيوز على التعريف بـ 10 أطعمة تساهم في تحسين أداء الدماغ وتقوية الذاكرة.

أطعمة تعزز صحة الدماغ


ووجد خبراء الصحة أن تناول بعض الأطعمة فى نظامك الغذائي تعزز من صحة الدماغ وتعمل على زيادة التركيز، فتحسين الوظائف العقلية من شأنه أن يقوي الذاكرة ويزيد التركيز خاصة للطلاب مع الاستعداد للامتحانات، لذلك يجب تقديم هذه الانواع للطلاب لتعزز من قدرة الدماغ فى أداء وظائفه وشحذ الذاكرة.

وتستعرض "هير نيوز" 10 أطعمة صحية، تساهم في تعزيز وتحسين أداء دماغ الإنسان وفقا لموقع "in minutes"


أطعمة تقوي الذاكرة وتحسن عمل الدماغ


1- التوت البرى:
يحتوي على كمية جيدة من مضادات الأكسدة، التي لها آثار إيجابية على دماغ الإنسان، مثل تحسين التواصل بين خلايا المخ وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية المرتبطة بالعمر


٢- عين الجمل والمكسرات :
فهى غنية بفيتامين E والأحماض الدهنية أوميجا 3، التي تحمي خلايا المخ من الإجهاد التأكسدي، الذي يشير إلى حالة عدم التوازن في نظام العوامل المؤكسدة.

اقرأ أيضًا.. استعيدي شبابك بهذه الأكلات والمشروبات الخمس


٣-السلمون و السردين:
فهى مصدر ممتاز للأحماض الدهنية أوميجا 3، وتساعد هذه الأحماض الدهنية على تحسين بنية خلايا الدماغ (الخلايا العصبية).


٤-البروكلي:
هو واحد من أفضل الأطعمة التي تؤثر على دماغك، يحتوي على مستويات عالية من الكولين وفيتامين ك التي تساعد في الحفاظ على ذاكرتك حادة وتجعلها واحدة من أفضل الأطعمة لصحة الدماغ


٥-الكرفس:
مليئة بالمواد المغذية التي تمنع الخرف مثل حمض الفوليك وفيتامين E


٦-الكركم:
هو أحد مكوناته الرئيسية، غني بالكركمين، والذي يعتقد أنه يثبط مرض الزهايمر بطرق متعددة


٧-الكبدة:
تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 12 وهو أمر حيوي لعمل صحي للدماغ ، وفيتامين ب 12 هو أيضًا مصدر عام للطاقة ، وهناك حاجة شديدة لفيتامين ب 12 من أجل حماية الدماغ والأعصاب من الالف.


٨- الدقيق الأسمر:
يحتوي على التربتوفان المريح الذي يساعد على تهدئة مزاجك وزيادة تركيزك ، كما أنه يحتوي على كمية جيدة من المغنيسيوم الذي يساعد على تعزيز وظائف المخ


٩-البيض :
يعتبر مصدرًا مهمًا لفيتامين B1 الذي يشار إليه باسم الثيامين وفيتامين B6 ويشار إليه أيضًا باسم البيريدوكسين ، فيتامين B1 مهم لعمل الدماغ وقد ثبت أيضًا أنه يمكن أن يمنع أي نوع من أنواع الخرف أو على الأقل يؤخره أثناء يساعد فيتامين ب 6 في شحذ الذاكرة والإدراك.


١٠- الحمص:
يعتبر مصدرًا مهمًا للماغنيسيوم الذي يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز وظائف الدماغ ، وهو ضروري لمستقبلات خلايا الدماغ التي تعمل على تحسين نقل الرسائل بين أجهزة الاستشعار والدماغ ، كما يساعد على تدفق المزيد من الدم لتغذية الدماغ.

ads
ads