الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبيرة تغذية تكشف أهمية الجيم للسيدات في رمضان

الأحد 11/أبريل/2021 - 03:23 م
هير نيوز

أصبح الجيم من العادات اليومية الروتينيه في حياتنا، والبعض تسيطر عليها بعض المخاوف من نزول الجيم لعدم معرفة أهميتها وخصوصا في شهر رمضان للخوف من بذل مجهود أضافي مع الصيام.

الكابتن هدير صادق خبيرة تغذية ومدربة رياضية توضح لـ (هير نيوز) مدي أهمية الجيم في حياتنا اليومية والتمارين التي نستطيع الانتظام عليها في المنزل، وبشكل خاص خلال شهر رمضان.

أهمية التمرين في رمضان

تؤكد الكابتن هدير أن الجيم في رمضان من العادات الصحية المفيدة جدًا خصوصًا أذا كان الهدف هو خسارة الوزن في رمضان، وطبعًا الاستمرار علي الرياضة سواء بالچيم او بالبيت هو من الامور الضرورية للمحافظة علي الكتلة العضلية المكتسبة وبالتالي الحفاظ علي شكل الجسم المتماثل.

اقرأ أيضا.. أغراض لا يمكنكِ الاستغناء عنها في حقيبة الجيم.. تعرفي عليها

التمرين أثناء الصيام

وأضافت الكابتن هدير أنه في رمضان التمرين يكون حسب وقتك المسموح فيه ممارسة الرياضة، فأذا كنت تريد ممارسة الرياضة قبل الفطار، فيفضل التمرين قبل الفطار مباشرة لتجنب العطش وتعريض الجسم للجفاف لفترة طويلة وتكون تمارين خفيفة الشدة fat burning.
واذا كنت تود التمرن بعد الفطار فيكون بعد الفطار ب ٣ او ٤ ساعات للتأكد من إتمام عملية الهضم ويتم التمرين لكل أنواع الشدة المختلفة تمارين fat burning زي ال Zumba او المشي

وتشير هدير الي أن المران بعد الفطار أذا كان في الجيم فنتدرب علي الأجهزة مع مراعاة لو في إصابات بالركبة او بالضهر لعدم الإضرار أكثر، وحضور ال Classes المتنوعة

ويجب عدم اختيار نوع واحد فقط، مثلًا عدم التركيز علي الCardio فقط بهدف إنقاص الوزن، فهذا اعتقاد خاطيء آخر لدي معظم الفتيات والسيدات،بل يجب أيضًا ممارسة تمارين المقاومة Resistance حتي لو بوزن الجسم فقط بدون استخدام Dumbells مثلًا الChin up bar او الstep او تمارين ال Push ups وال Squat وال Lunges وتمارين الثبات
وأيضًا تمارين ال Balance لعملها علي تقوية ال Core بشكل عام وشد عضلات الجسم.

تنويع التدريبات

وتابعت مدربة اللياقة البدنية، أنه يعتقد البعض ايضًا أنه طالما دهون البطن زائدة علي سبيل المثال فيجب عليّ أن أقوم بتمارين للبطن فقط، وكذلك بالنسبة للأرداف فتهتم بتمارين للجزء السفلي من الجسم وإهمال التمارين لباقي أجزاء الجسم.

فتقول هدير يجب التنويع حتي لو الهدف هو إنقاص محيط البطن فإن تمارين ال كارديو والFat burning مع اتباع حمية غذائية كفيلة بذلك، لكن مع إهمال الذراعين والجزء السفلي فسوف يصبح مترهل وضعيف جدا مما يسبب عدم تناسق في شكل الجسم هو مالا تتمناه أي فتاة علي الإطلاق.

ads