الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 أطعمة تسبب الحزن والاكتئاب.. تعرفي عليها

الجمعة 09/أبريل/2021 - 11:11 م
3 أطعمة تسبب الاكتئاب
3 أطعمة تسبب الاكتئاب الحزن والاكتئاب..تعرفي عليها

قد يشعر البعض أحيانًا بالسعادة أو بالحزن دون أسباب معينة، ولكن أثبتت الدراسات أن الأطعمة التي نتناولها لها دور هام في التأثير على مشاعر الأشخاص، فهناك أطعمة تسبب الاكتئاب والحزن وأطعمة أخرى تجعلك تشعرين بالسعادة.

ونشر موقع "houstonPress" الأمريكي قائمة بأسماء الأطعمة التي تسبب الاكتئاب والحزن عند تناولها والأطعمة والتي تمنح أيضًا الشعور بالسعادة.

وكانت من أبرز الأطعمة التي تصيبك بالإكتئاب:

1- المشروبات المحتوية على الكافيين

تعتبر المشروبات الأخرى التي تحتوي على نسبة من الكافيين إلى جانب الكثير من السكر من أبرز الأطعمة التي يمكن أن تصيبك بالاكتئاب.

تجعلك تلك المشروبات تشعرين بمزيد من القلق والتوتر، فإذا تمكنتي من التقليل من تلك المشروبات المحتوية على الكافيين والسكر تستطيعي الحفاظ على دورة نوم متوازنة والتخلص من القلق والتوتر.

2- الأطعمة الغنية بالسكر

هناك سبب لانهيارنا بعد تناول الكثير من الحلويات مثل الكعك والبسكويت، حيث ترتفع نسبة السكر في الدم مما يسبب لك صداعًا، حيث أن الحلويات عبارة عن كربوهيدرات بسيطة ذات قدرة على ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم مما يجعل السكر يعمل بسرعة ثم يتوقف، مما يجعلك تشعر بالخمول والتعب.

ويعمل مزيج السكر والدقيق الأبيض في الأطعمة كمثبط للمزاج لذا كوني حذرة من تلك الأطعمة الغنية بالسكر قبل العمل.

3- الأطعمة المقلية

ربما يحتوي طعامنا المفضل على الدجاج المقلي أو سمك السلور المقلي أو أي شيء آخر مقلي قد يكون طعمه جيدًا أثناء تناوله، لكن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة يجعل عقلك لا يعمل بكامل طاقته ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب إذا تم استهلاك هذه الأطعمة بكثرة بمرور الوقت، ناهيك عن حقيقة أن الأطعمة المقلية تستغرق ساعات حتى تهضم، لذا تجعلك تشعرين بالخمول.

بينما من الأطعمة التي تمنحك الشعور بالسعادة:

1- السبانخ

لا يجعلك هذا الورق الأخضر المورق في صحة جيدة فقط بل يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز حالتك المزاجية لمنعك من الإصابة بالاكتئاب لإحتوائه على: حمض الفوليك والمغنيسيوم. 

ويمكنك استهلاك كوبين على الأقل من السبانخ لتلبية احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك وستظلين طوال اليوم بمزاج جيد. 

كما يمكنك بسهولة إضافة السبانخ إلى السلطة، أو تقليبها للحصول على جانب بسيط على العشاء أو مزجها في عصير إذا كان عصير الخضروات هو الشيء الذي تفضله.

2- المكسرات

تحتوي المكسرات على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكن أن تحسن مهاراتك الحركية والسلوكية وتجعلك تشعرين بأنك أكثر ذكاءً وأكثر يقظة.
ويمكن أن تقاوم الاكتئاب لتحسين مزاجك، ولكن مع الاخذ في الاعتبار أنها أطعمة تحتوي على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية، لذلك عليك تناولها بكميات معتدلة إذا كنت لا ترغب في زيادة الوزن.

3- المأكولات البحرية
المأكولات البحرية غنية بالسيلينيوم الذي يحارب القلق والاكتئاب وتساعد بشكل كبير في أن تكونين هادئة وفي مزاج جيد، ولا تعتبر المأكولات البحرية مجرد بروتين خالي من الدهون تستهلك إذا كنت تحاولين تناول طعام صحي ولكنها تساعدك أيضًا في الحفاظ على توازنك.

ويمكنك إضافة المزيد من الأسماك والروبيان والمحار الآخر إلى نظامك الغذائي لمحاربة القلق أو الاكتئاب.

ads