الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية تغذية تكشف فوائد مذهلة للزبادي اليوناني

السبت 10/أبريل/2021 - 05:41 م
هير نيوز

الزبادي من أكثر الأطعمة تناولًا في شهر رمضان، لكونه يساعد على عملية الهضم، ويستخدم بعض الناس من متبعي حمية غذائية أو الدايت الزبادى خالي الدسم على اعتبار أنه يناسب الدايت أو الريجيم وأنه أفضل للصحة.

وفي هذا العام ظهر في الأسواق الزبادي اليوناني، الذي ينصح بتناوله الكثير من خبراء التغذية في العالم، ولأول مرة يباع في الأسواق المصرية، وتنتجه مصانع الألبان المصرية، فسيكون منافسًا قويًا على مائدة رمضان لأول مرة هذا العام.

فوائد مذهلة للزبادي اليوناني
إلا أن الكثيرين يتساءلون عن حقيقة الضجة التي أحدثها الزبادي اليوناني، وهل بالفعل هو أفضل للريجيم، وللصحة بشكل عام؟!.

أجابت الدكتورة رهف طارق نبراوي، أخصائية التغذية علاجية، خلال تصريحاتها الخاصة لـ«هير نوز» عن الفرق بين الزبادي العادي والزبادي اليوناني، وهل حقًا فوائد اليوناني أكثر.

- في البداية توضح الدكتورة رهف، أنه يتم إنتاج الزبادي العادي واللبن اليوناني بنفس المكونات الرئيسية - الحليب الطازج، بالإضافة إلى المكورات العقدية الحرارية وLactobacillus،bulgaricus كمزارع بداية، وعلى الرغم من ذلك، يختلف مذاقها ومغذياتها بسبب طريقة صنعها.

مكونات الزبادي اليوناني
يُصنع الزبادي العادي عن طريق تسخين الحليب وإضافة البكتيريا وتركه ليتخمر حتى يصل إلى درجة حمضية تبلغ حوالي 4.5. بعد أن يبرد، ويمكن إضافة مكونات أخرى مثل الفاكهة.

المنتج النهائي لديه اتساق سلس ولكن قد يختلف في السمك، معظم الزبادي إما قابل للشرب أو يمكن تناوله بملعقة.بسبب طبيعته الحمضية، قد يكون طعم الزبادي العادي حامضًا قليلًا، بشكل عام أحلى من الزبادي اليوناني.

حقيقة فوائد الزبادي اليوناني
الزبادي اليونانيّ يحتوي على نسبة بروتين أعلى من الزبادي العاديّ: وغنى هذا الزبادي بالبروتين يجعلكِ تشعرين بالشبع لفترة أطول من الزبادي العادي.

الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة كربوهيدرات وسكر أقل من الزبادي العاديّ، في حين أن الزبادي العاديّ يحتوى على ضعف كميّة السكر والكربوهيدرات الموجودة في الزبادي اليوناني.

الزبادي اليونانيّ يحتوي على أكثر من ضعف الدهون فى الزبادي العاديّ، وكلاهما يحتوي على دهون مشبّعة.

الزبادي اليوناني يحتوي على بروتينًا أكثر وسكرًا وكربوهيدرات أقل من الزبادي العادي، إلا أن فيه نسبة أعلى من الدهون.

متابعة: إن شراء أنواع الزبادي اليوناني قليلة الدسم أو خالية الدسم تعدّ فكرة جيدة.

وتؤكد الدكتورة رهف، أن اختيار الزبادي اليوناني هو الأفضل؛ لأن الزبادي الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين هو وجبة خفيفة مشبعة ودسمة أكثر، كما أنه إضافة رائعة للعصائر أو يُخلط مع الفواكه أو حبوب الإفطار الكاملة، ناهيك عن إمكانية استخدام الزبادي اليوناني بدلًا من القشدة الحامضة لتوفير ٧٨ سعرة.

الزبادي اليونانيّ يحتوي على كميّة كالسيوم أقل من الزبادي العاديّ: كوب من الزبادي العادي يحتوي على ضعف كميّة الكالسيوم الموجودة في كوب من الزبادي اليونانيّ، عمليّة التصفية التي يمرّ بها الزبادي اليونانيّ تجرّده من بعض كميّة الكالسيوم.

تنصح أخصائية التغذية العلاجية النساء، إن كنتِ تحاولين خسارة الوزن، فننصحكِ باختيار الزبادي اليونانيّ لأنّه أغنى بالبروتين والبروبيوتيكِ وأقل احتواءً على السكر والكربوهيدرات، ممّا يجعلكِ تشعرين بالشبع لمدّة أطول ويمنعكِ من الرغبة في تناول أطعمة غنيّة بالسكر والدسم.

اقرأ أيضًا.. طريقة سهلة لعمل الزبادي في المنزل.. تعرفي عليها


وفي النهاية سواء اخترت الزبادي العاديّ أم الزبادي اليونانيّ، فكلاهما مغذّيان لكن إحرصي على اختيار النوعية الخالية أو القليلة الدسم والخالية من أي نكهات إضافيّة.

ads
ads