الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صباح مشالي أول امرأة تترأس الشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 12:34 م
هير نيوز

في جولاتها المكوكية بين مدرجات ومعامل كلية الهندسة بجامعة القاهرة، كانت الشابة الطموحة صباح مشالي تركز على اختيار تخصص صعب على النساء، لتثبت نظرية أن «البنت زي الولد»، فاختارت قسم الكهرباء، الذي يغلب عليه الطابع الذكوري، لتتخرج في هندسة القاهرة عام 1968م بتقدير عام جيد جدًا.

الحياة العملية لـ صباح مشالي


التحقت بالعمل مهندسة بقطاع الكهرباء، وبدأت في التنقل بين العديد من المواقع من بينها إدارة المشروعات المركزية في المركز القومي للتحكم في الطاقة، ولكفاءتها اختيرت مساعدًا لوزير الكهرباء عام 2002م.

تطوير قدرات


ولرغبتها في صقل خبراتها التحقت بجامعة هارفارد الأمريكية ضمن برنامج تأهيل القيادات الشابة بالشرق الأوسط خلال عامي 2002-2003، ثم عادت إلى القاهرة لتبدأ مرحلة جديدةً تستهدف خلالها خلق كيان جديد بديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ليكون مسئولا عن تطوير الأداء بشركات الكهرباء سواءً في قطاع الإنتاج أو قطاع النقل أو قطاع التوزيع، في ترجمة عملية لما تلقته من علوم في هارفارد.

وكان من ضمن مهام الكيان، متابعة أداء القطاعات ميدانيا على الأرض في مختلف المواقع، ولأنها تحقق في كل يومٍ إنجازًا جديدًا، تدرجت في المناصب القيادية حتى تم اختيارها لشغل منصب وكيل أول الوزارة لتطوير الأداء والاتصال السياسي في شهر أبريل من عام 2013م.

وتخرجت مشالي في أكاديمية ناصر العسكرية العليا، لتشارك كعضو في العديد من المنظمات الإقليمية والدولية، ولتتولى العديد من المهام والمناصب القيادية في الوزاةر، ومن أبرزها على الإطلاق أنها كانت أول امرأة تتولى رئاسة الشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء، وتولت عضوية مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لخليج السويس، وعضوية مجلس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء ومرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك.

اقرأ أيضا.. للستات.. «علشان متدفعيش فلوس كتير.. إزاي ترشّدي استهلاك الكهرباء؟»

كما فازت في الانتخابات النقابية عن قائمة «حب مصر» كعضو بمجلس إدارة نقابة المهندسين المصريين، وتترأس حاليًا لجنة المهندسات بالنقابة، وعضو المجلس الأعلى للنقابة.

وشاركت المهندسة صباح مشالي كعضو بالعديد من المنظمات الإقليمية والدولية مثل « CIGREE-CIRED-IEC-AFSEC»، كما مثلت منطقة شمال أفريقيا في منظمة « AFSEC».

وأخيرًا توجت رحلة مشالي رحلتها باختيارها ضمن أفضل أربع مهندسات عالميًا لعام 2020م من الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية « WFEO».

ads