الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نظام غذائي صحي لمتابعي الدايت

الأحد 11/أبريل/2021 - 11:16 ص
هير نيوز

مع قدوم شهر رمضان، تستعد البيوت لقائمة طعام شهر رمضان، وعلى المستوى الصحي، وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يفقدون الوزن ودهون الجسم خلال شهر رمضان، أي أن وضع خطط للحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة النشاط عند انتهاء شهر رمضان قد يساعدك في الحفاظ على الوزن المفقود بسبب الصيام.


ونستعرض في السطور التالية نظام غذائي صحي ومفيد


الإفطار:

عند الإفطار لأول مرة، تناول الكثير من السوائل، والأطعمة قليلة الدسم ، والأطعمة الغنية بالسوائل والأطعمة التي تحتوي على بعض السكريات الطبيعية للحصول على الطاقة (تجنب تناول الكثير من الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على سكريات مضافة). فيما يلي بعض الأمثلة:

اقرأ أيضا.. أخصائية تغذية تكشف فوائد مذهلة للزبادي اليوناني

المشروبات

الماء أو الحليب أو عصائر الفاكهة أو العصائر
يوفر الماء الترطيب دون أي سعرات حرارية إضافية أو سكريات مضافة.

توفر المشروبات التي تعتمد على الحليب والفاكهة بعض السكريات الطبيعية والمغذيات - وهذه أيضًا جيدة للإفطار، ولكن تجنب شرب الكثير من المشروبات مع السكريات المضافة بعد الإفطار؛ لأنها يمكن أن توفر الكثير من السكريات والسعرات الحرارية.

التمر

 هو وسيلة رائعة للإفطار لأنها توفر السكريات الطبيعية للحصول على الطاقة ، وتوفر المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز ومصدر للألياف. يمكنك أيضًا تجربة الفواكه المجففة الأخرى مثل المشمش أو التين أو الزبيب أو البرقوق ، والتي توفر أيضًا الألياف والمواد الغذائية.

الشوربة

يعتمد الحساء التقليدي على مرق اللحم وغالبًا ما يحتوي على البقول ، مثل العدس والفاصوليا ، والأطعمة النشوية مثل المعكرونة أو الحبوب ، مما يوفر العناصر الغذائية والطاقة.

بعد الإفطار

تختلف الوجبات باختلاف الثقافات والتقاليد ، يجب التركيز على الأطعمة النشوية ، بما في ذلك الحبوب الكاملة التي يمكنك تناولها ، والفواكه والخضروات ، ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك ، البيض والفاصوليا، على سبيل المثال: أطباق الكاري بما في ذلك الأسماك واللحوم والخضروات والبقوليات ، وتقدم مع الأرز والبسماتي واللبن.

السحور

ضرورة شرب الكثير من السوائل، اختر الأطعمة الغنية بالسوائل للتأكد من أنك تحصل على رطوبة جيدة في اليوم التالي واذهب للأطعمة النشوية للحصول على الطاقة ، واختر أنواعًا عالية من الألياف أو الحبوب الكاملة حيثما أمكن ذلك لأنها يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع ويمكن أن تساعدك الهضم ، مما يساعد على منع الإمساك. فيما يلي بعض الأمثلة: الشوفان والأرز والزبادي.

ads
ads