الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لمريضات الكبد.. أفضل الأطعمة والمشروبات لتجنب الأزمات في رمضان

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 11:02 ص
 الدكتور حسن الباتع
الدكتور حسن الباتع

يعاني مرضى الكبد ودهون الكبد من مشاكل صحية كثيرة، تتطلب الحفاظ على صحتهم وتناول أطعمة ومشروبات معينة من أجل الحفاظ على ما تبقى من الكبد الذي ينظم وزن الجسم، وبعض النساء لا يعرفن طرق النظام الغذائي لهذا المرض، خاصة في شهر رمضان.

وقدم الدكتور حسن الباتع، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد وعميد كلية طب كفر الشيخ السابق، لـ«هير نيوز»، أفضل الأطعمة والمشروبات لمرضى الكبد خلال شهر رمضان الكريم.

نصائح لمرضى الكبد فى رمضان


وأكد الباتع، أنه يجب على مريض الكبد الإكثار من الخضروات وشوربة الخضار، فضلًا عن المأكولات الغنية بالفيتامينات والأحماض، كالخضار، مشيرا إلى أن تناول الخضار بالكمية المطلوبة يوميًا، يحافظ على الجسم بشكل عام ويبقي الكبد صحيًا، ويجب التركيز على تناول الجزر.

اقرأ أيضًا.. 7 نصائح تجنبك وأسرتك الإصابة بالنزلات الشعبية.. أستاذ جامعي يوضحها (خاص)


كما نصح بتناول المكسرات، لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والألياف التي تساهم في خفض مستوى الدهون الضارة في الجسم، كما أنها تساهم في تحسين وظائف الكبد.

وأشار إلى أن الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة مهمة لمرضى الكبد، لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث تساهم في تحسين مستويات الدهون في الكبد، وتقلل مخاطر تعرضه للالتهابات والتليف، كما أنه يساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.


وطالب أستاذ الجهاز الهضمي، مرضى الكبد بأن يبتعدوا عن السكريات والحلويات في رمضان، لافتا إلى أنه من الممكن استبدالها بالتوت الهندي الغني بفيتامين C طبيعيًا.

فوائد العرقسوس لمرضى الكبد

وأكد"الباتع" أن مشروب العرقسوس، يحافظ على صحة الكبد، ويمكن تناوله كشاي أعشاب، كما أن الكركم يساهم في تعزيز صحة الكبد.

كما يجب عدم ملء المعدة بشكل كبير عند بداية الإفطار، وكسر الصيام بكوب من الماء، أو بضع تمرات، أو شوربة، أو سلطة، كما يجب الحرص على تناول وجبة متكاملة تحتوي على كل العناصر الغذائية كربوهيدرات معقدة، بروتين، دهون صحية، ألياف، وفيتامينات ومعادن، وجميعها موجودة في طبق السلطة الخضراء.

ads