الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز صحيًا للسيدة الحامل الصيام؟.. طبيب نساء وتوليد يُجيب.. فيديو

الإثنين 12/أبريل/2021 - 02:01 ص
للسيدة الحامل الصيام
للسيدة الحامل الصيام

أكد الدكتور أكرم العدوي، أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم، أنه لا يجوز للسيدة الحامل صيام شهر رمضان، موضحًا أن فترة الحمل تنقسم إلى 3 مراحل الأولى أول 12 أسبوعًا وهي فترة تجهيز الجنين، وهي فترة يكون الجهاز الهضمي لدى السيدة غير متزن.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الستات مابيعرفوش يكدبوا" المذاع على فضائية "cbc"، تقديم سهير جودة ومنى عبد الغني، أن السيدة الحامل في حالة قيء مُستمر بسبب حالة الغثيان التي تُعاني منها دائمًا طوال فترة الحمل.

معدل النمو
وتابع: "الفترة الأخيرة قبل الولادة والتي تكون مدتها 3 أشهر، يحتاج الجنين للتغذية بسبب ارتفاع معدل النمو، وفي حالة الصيام لا يجد الجنين معدل التغذية المناسب له، ولذلك فإن هناك رخصة للسيدة الحامل إفطار شهر رمضان.

نسبة السكر
وأوضح أن ارتفاع نسبة السكر بعد الإفطار وانخفاضه طول نهار رمضان يسبب إزعاجًا للجنين، مشيرًا إلى أنه يجب على السيدة الحامل أخذ رخصة من الطبيب المعالج لها، للصيام وفي حالة شعورها بالتعب فعليها سرعة الإفطار.

ونصح السيدة الحامل بتناول الأطعمة المغذية للجنين لعدم زيادة وزنها وهذا ليس للحفاظ على رشاقتها وعدم السمنة ولكن لتفادي المشاكل المصاحبة للحمل ويفضل تناول الأغذية البروتينية اللحوم والدجاج والبيض، ثم السلطة الطازجة.

اقرأ أيضًا.. المفروض أزيد كام كيلو في الحمل؟.. خيرة تغذية تُجيب



ممنوعات على السيدة الحامل
وعن الممنوعات أشار إلى أنه يجب امتناع السيدة الحامل عن تناول الكافيين بأنواعه القهوة والشاي لأنهما يعملان على وقف الشهية ويؤثر على السلام النفسي للجنين، وكافة الأطعمة الموجودة فى الشارع، وأطعمة الأملاح والمياه الغازية بأنواعها والعصائر المعلبات.

ads
ads