الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بطنى بتوجعنى وأنا صايمة؟ إخصائية تكشف أسباب آلام البطن فى رمضان وطرق علاجها

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 01:25 م
هير نيوز

تعاني بعض السيدات من آلام المعدة في أثناء صيام رمضان، ويصعب عليهن علاج هذه الآلام من خلال الأدوية أو المشروبات الدافئة التي تخفف منها خلال فترة الصيام، ويبحثن عن نصائح لعلاجها.

طرق علاج آلام المعدة أثناء الصيام

وأوضحت الدكتورة تغريد شبريه، أخصائية التغذية العلاجية، في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، بعض طرق تخفيف آلام المعدة أثناء الصيام.

وأشارت إلى أن هناك أسباب آلام المعدة أثناء الصيام، يجب عليك السيدات معرفتها تفادي الشعور بالألم.

أسباب آلام المعدة فى رمضان


1- الإكثار من تناول الطعام
خاصةً في وقت السحور، حيث إنها الوجبة التي تسبق الصيام، ويجب أن تكون خفيفة وصحية حتى لا تسبب اضطرابات المعدة وسوء الهضم.

2- تناول أطعمة غير صحية
يساعد تناول أطعمة دسمة وغير صحية في وجبة الإفطار، بالإضافة إلى المشروبات المختلفة والحلويات فى زيادة فرص الإصابة بآلام المعدة أثناء الصيام، ولذلك ينصح بتقليل الدهون والمقليات والأطعمة الحارة.

3- تناول الطعام سريعًا
يضطر بعض الأشخاص إلى تناول الطعام سريعًا في وجبة السحور قبل أن يأتي موعد الصيام، وهذا يتسبب في مشاكل بالهضم نتيجة عدم مضغ الطعام جيدًا، كما يسبب تناول كميات كبيرة من الطعام تفوق حاجة الجسم آلاما بالمعدة.

كما أن تناول الطعام في وجبة الإفطار سريعًا نتيجة الشعور بالجوع الشديد بعد صيام لفترة طويلة، يمكن أن يتسبب فى الآلام.

4 - قلة شرب الماء
يساعد شرب الماء في تعزيز وظائف مختلف أجزاء الجسم ومنها الجهاز الهضمي، وفي حالة عدم شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم يمكن أن يحدث جفاف بالجسم ويزداد الشعور بالألم.

٦- كثرة شرب الماء قبل الصيام
عادة أخرى خاطئة يقوم بها بعض الأشخاص لتفادي العطش أثناء الصيام، وهي الإكثار من شرب الماء قبل البدء في الصيام مباشرةً، وبعد تناول وجبة السحور، وهو ما يسبب الشعور بامتلاء شديد في المعدة، كما أنه يؤدي إلى كثرة الحاجة إلى التبول.

اقرأ أيضًا.. 6 نصائح لتجنب جفاف الجسم خلال الصيام


طرق تخفيف آلام المعدة أثناء الصيام.


1 - تدليك البطن
يساعد تدليك البطن في تخفيف الآلام وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي، ويكون ذلك من خلال حركات دائرية خفيفة لا تشكل ضغطًا على البطن، ومع الإستمرار في هذا الأمر يمكن أن يتلاشى الألم تدريجيًا.

2- معرفة ما يحتاجه الجسم
في بعض الأحيان ينتج الألم عن الإجهاد الشديد الذي يتعرض له الشخص الصائم بسبب عدم الحصول على قدر جيد من النوم والتعرض لأشعة الشمس والذهاب إلى العمل، وفي هذه الحالة، يجب الحصول على الراحة التي يحتاجها الجسم لأن الإجهاد هو سبب الشعور بالألم نتيجة العطش والجوع والتعب الشديد، ويفضل النوم على الظهر وليس البطن لتجنب المزيد من الألم.

3- قلة الحركة في الشعور بألم في البطن، وهذا يعني ضرورة مغادرة الفراش والبدء في ممارسة بعض الأنشطة الخفيفة والرياضات البسيطة التي تساعد في تقليل التقلصات.

4 - يمكن ممارسة رياضة المشي ولكن دون التعرض لأشعة الشمس الحارقة، والتي تسبب المزيد من التعب.

٥- ممارسة التنفس العميق
يساعد التنفس العميق في الشعور بالإسترخاء والهدوء النفسي، حيث أن التوتر يمكن أن يسبب ألم في البطن، ويمكن ممارسة تقنيات الإسترخاء الأخرى مثل رياضة اليوغا والتأمل، حيث تقلل من تقلص العضلات في البطن والشعور بالتشنجات التي تؤدي إلى الألم.

ads