الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لهذا السبب.. أخصائي علاج طبيعي يُحذر من دخلاء المهنة

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 06:36 ص
هير نيوز

حذرت الدكتورة أمنية إبراهيم عبد القادر، أخصائي علاج طبيعي، من قيام غير المتخصصين بعمل جلسات المساج، واعتبرتها تخصص أصيل لخريجي كليات العلاج الطبيعي والحاصلين على الدراسات العليا في نفس المجال.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»: إذا قام غير المتخصصين في العلاج الطبيعي بعمل خدمة المساج المنزلي، لن تجدي، وتصبح عديمة الجدوى، بل من الممكن أن تتسبب في حدوث أضرار لمتلقي الخدمة.

 

سعر جلسة المساج 2021
أشارت إلى أن سعر جلسة المساج يشهد تفاوتًا عاليًا من مكان إلى مكان أخر، ويختلف من محافظة إلى أخرى، بحيث تشهد الأحياء الراقية ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار جلسات المساج، بالمقارنة بالأحياء الشعبية.

تابعت: "في الأحياء الراقية والقاهرة تسجل جلسة المساج 300 جنيهًا، في حين تسجل الأحياء الشعبية ومحافظات الصعيد 70 جنيهًا".

10 فوائد للمساج 2021
لخصت الدكتورة أمنية فوائد المساج في الآتي:

1- يحسن الدورة الدموية، الأمر الذي يترتب عليه، زيادة تدفّق الدم للأنسجة والأعصاب، حيث يخفّف من آلام العضلات والأربطة.

2- مفيد للسيدات حيث يُساهم في إراحة العضلات والأنسجة في منطقة الرحم لدى الحامل، وبالتالي فإنّ المساج يُسهّل عملية الولادة، فضلًا على أن تدليك البشرة يحسّن لون البشرة، لأنه يُزيل الخلايا الميّتة، ويحسّن الدورة الدموية في الوجه. ويجدّد الأنسجة، بما في ذلك الحروق، والجروح، والتجاعيد.

3- تخليص الجسم من السموم، بفضل خروج كميات هائلة من العرق، أثناء إجراء الجلسات، كما أنه يساعد على الاسترخاء، يخفّف الألم الناتج عن ضغط الأعصاب، يخفّف الشعور بالأرق

4- يخفّف حدة الألم والتصلّب، كما يُحسّن قوّة العضلات، كما يفيد التدليك للجهاز التنفسي في تحسين عضلات الجهاز التنفسي، وتنظيم عملية التنفس بشكل أفضل.

5- يزيد من مرونة وحركة المفاصل، ويفيد تدليك الغدد اللمفاوية في تُطّهير الجسم من المواد السامّة، كما ينشّط الدورة الدموية للغدد اللمفاوية، ويحفّز جهاز المناعة وغدده الليمفاويّة، ويعتبر المساج مفيد جدًا في علاج داء الفيل والتخفيف من حدته.

6- يمنع ضمور العضلات الناجم عن الخمول مع التقدّم في السنّ أو بسبب طول فترة العلاج أو التعرّض للجراحة.

7- يخفّف تشنّجات وتقلّصات العضلات.
 
8-يسرّع عملية الشفاء من التعب، والإرهاق، والإصابات، والجروح، يساعد في إفراز الإندروفين في الجسم، والمسؤول عن تسكين الألم.

9-يضاعف استفادة العضلات والمفاصل من الغذاء.
 
10 - يفيد تدليك العظام في التخفيف من تصلّب المفاصل، ويزيد من حريّة حركتها. يحسّن الدورة الدموية، ووصول التغذية للمفاصل. يخفّف تشنّج العضلات، ويشدّ الأوتار والأربطة.

موانع عمل المساج

أوضحت الدكتورة أمنية، الحالات التي تمنع من ممارسة المساج، وهي حدوث إصابة في العمود الفقري، أو تمزّق في العضلات، والإصابة بمرض السرطان، أو الصرع، أو صعوبة التنفّس، أو نزيف في أعضاء القلب، أو المخّ، أو الرئتين، أو المثانة. ارتفاع درجة حرارة الجسم. الإصابة بدوالي الساقين، أو جلطات الأوردة، أو بمشاكل القلب، أو الكسر وتمزق الأربطة.

جلسات مساج منزلية للرجال 2021

أوضحت "الدكتورة أمنية" أن الرجال من أكثر الفئات التي تحتاج إلى خدمة جلسات المساج المنزلية، وذلك لأن طبيعة عمل الكثير منهم تعتمد على استخدام العضلات بصورة كبيرة، كما أنهم يؤدون مجهود عضلي كبير بشكل يومي.

حكم المساج في شهر رمضان 2021
لفتت الدكتورة أمنية أن عمل المساج في شهر رمضان لا يفطر إذا كان للضرورة والاضطرار، ولو غير ذلك يفضل تأجيل لبعد الإفطار، خاصة إذا كان الطبيب القائم بعمل المساج سيدة والمتلقي للخدمة رجل أو العكس.

أنواع المساج 2021
أشارت الدكتورة أمنية أن للمساج أنواع عديدة، وهي علمية وتخصصية بحتة، ومن أشهرها، نوعين هما
1- Osero rag، حيث يتم باستخدام اليدين معًا، ويتم عمله على الظهر، لأنه يتطلب وجود مساحة كبيرة يجرى المساج عليها.
2- Deparse masage: ويتم عمله باستخدام أصبع الإبهام وهو مؤلم جدًا، ويقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتأديته بطريقة وآلية معينة، ويصلح لحالات الأورام البسيطة التي يتم استشعارها على العضلات.

طريقة مساج الرأس 2021

شرحت الدكتورة أمنية طريقة عمل مساج الرأس، حيث يتم الضغط بإصبع الإبهام مصحوب باللف بشكل دائري، على أسفل الرأس من الناحية الخلفية، وهو مفيد في حالات غضروف الفقرات العنقية، وتخفيف الآلام الناتجة عن الصداع الذي يصيب منطقة أسفل الرأس.

اقرأ أيضًا.. استشاري علاج طبيعي يوضح فوائد الأوراق الخضراء (فيديو)


كيفية تعلم المساج بشكل احترافي 2021
أوضحت أخصائية العلاج الطبيعي، طريقة تعلم المساج بشكل احترافي من خلال إتباع عدة خطوات هي:
 
1- تجرى جلسات المساج على الجلد مباشرة، دون وجود أي حائل كالملابس وغيرها.

2- توفير كريم مرطب للجلد مثل كريم الجازون أو مشتقاته، ليساعد في ترطيب الجلد وبالتالي سهولة تأدية الحركات المقررة من قبل أخصائي العلاج الطبيعي، ويفيد الجازول أيضا في بسط للعضلات، وتخفيف الكدمات، إلى جانب أن المادة الفعالة تساعد في تأدية الحركات المقررة للمساج على أكمل وجه.
 
3- يراعى عند عمل المساج أن يتم التدليك من أسفل إلى أعلى.

4- عند عمل مساج للوجه يراعى أن يتم باستخدام أصبع الإبهام أو قبضة اليد من أسفل لأعلى وبرفق، وذلك باستخدام كريم مرطب مناسب لنوع البشرة.

5- عند عمل مساج الظهر يراعى استخدام الكوع في عمل الجلسة أو راحة اليد، ويتم التدليك من أسفل إلى أعلى وذلك مناسب لمنطقة الظهر.

جدير بالذكر، أن كلمة مساج مأخوذة من الكلمة الفرنسية (massage) بمعنى "احتكاك"، ومن الكلمة العربيّة مسَّ بمعنى "يلمس أو يعالج"، وهناك رأي أنّها مأخوذة من الكلمة اللاتينية massa بمعنى "التجمّع، والعجن"، ويُعدُّ المساج أحد وسائل العلاج الطبيعيّ والتكميليّ الناجحة.

ads
ads