الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 نصائح لحماية الأطفال من أزمات الطلاق

الخميس 15/أبريل/2021 - 12:09 م
هير نيوز

لا يكون الطلاق صعبًا على السيدات فقط، بل يمتد تأثيره للأطفال وتنقلب حياتهم الأسرية رأسًا على عقب، وقد لا ترى بعض الأمهات في البداية تأثير الطلاق المؤلم على الأطفال.

تأثير الطلاق على الأطفال


ونصح الدكتور هشام ماجد الخبير النفسي، الأمهات المطلقات بأن يضعن في اعتبارهن أن أطفالك قد يتأذون حتى لو لم يظهروا ذلك، لافتا إلى أن العديد من الأطفال يظهرون تغيرات سلوكية في السنة الأولى بعد الطلاق وتختلف الردود على الطلاق تبعًا لسن الطفل.

وأوضح ماجد أن التغيرات التى يمكن أن تظهر بشكل عام تشمل:

١- الرضع: الهياج، اضطرابات النوم واضطرابات الرضاعة.

٢- الأطفال الصغار: نوبات قلق الانفصال والقلق والخوف واضطراب النوم.

٣- أطفال ما قبل المدرسة: يتصرفون بإلحاح وتحدي وسلوكيات شاذه عنيفة.

٤- الأطفال في سن المدرسة: انسحاب، غضب

5- المراهقون: السلوك المنحرف، الفشل الدراسي.

نصائح لحماية الأطفال من أزمات الطلاق


وتابع: يعتمد الأطفال على والديهم في الدعم أثناء الطلاق وبعده وهناك العديد من الطرق التي يمكن للآباء من خلالها مساعدة أطفالهم أثناء تأقلمهم ومنها:

١- عدم تحميل الأبناء مسؤولية الصراعات بين الأبوين: فالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وست سنوات يعتقدون أنهم سبب الصراعات والطلاق ويبدأ الأطفال في فهم حقيقة الأمور حين يكون عمرهم خمس سنوات فما فوق.

اقرأ أيضًا.. بعد الطلاق.. 5 نصائح لتعيشي حياة سعيدة بعيدًا عن المشاكل


٢- يتوجب على الأبوين شرح معنى الطلاق للأطفال بتعبيرات بسيطة: لأن الأطفال لا يعرفون ماذا يعني ذلك فكل ما يعرفونه هو أن الأب أو الأم لا يسكنان معًا ولا يلتقيان باستمرار.

٣- إخبار الأبناء بما آلات إليه العلاقة الزوجية بحضور الطرفين ( الأب والأم )، وتفادي إخبارهم من طرف واحد فقط، بشرط أن يلتزم الطرفان بعدم الخصام أو تبادل الاتهامات أو البكاء أمام الأبناء انتقاص الأبوين من قيمة بعضهما البعض.

٤- يجب على الأب والأم أن يوضحا للأبناء أين سيسكنون ودعوتهم لزيادة ذلك المكان فالأطفال يخافون على آبائهم ويفكرون فيهم طوال الوقت، ويودون معرفة أين ينامون وأين يأكلون لهذا يجب طمأنتهم من كلا الطرفين.

٥- ضرورة إخبار المعلمين في المدرسة بحدوث الطلاق، لأن المدرسين يمكن أن يأخذوا ذلك بعين الاعتبار ويخصصون المزيد من الرعاية للأطفال ومساعدتهم على تجاوز تلك المرحلة الصعبة.

٦- تجنب الحديث عن بعضهما البعض بشكل سيء في حضور الأطفال فمهما حصل، فالأطفال ينظرون للأب والأم نظرة مثالية، ويجب عدم التأثير عليهم سلبيًا، لأن ذلك سيقحمهم في صراعات لا تعنيهم.

ads
ads