الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 عادات خاطئة ابتعدى عنها في رمضان.. بينها شرب الماء البارد

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 05:27 م
هير نيوز

مع حلول شهر رمضان الكريم، يذهب تفكير كثير من السيدات إلى اختيار الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية والحلويات المليئة بالسكر، للحصول على الغذاء خلال ساعات الصوم، لكن يعد ذلك من العادات الخاطئة فى رمضان.

وحذر الخبراء من أن ااتباع نظام غذائي سي والقيام بعادات خاطئة، قد يؤثر على صحتك بالسلب ويجعل الجسم عرضة للكثير من الأَمراض. لذا عليك تجنب العادات الغذائية الخاطئة واتباع نظام غذائي صحي ملئ بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن.

عادات غذائية خاطئة فى رمضان

1- شرب الكثير من الماء وقت السحور

من منا لايمسك بزجاجة المياه ويظل يشرب حتى أذان الفجر، ظنا منه أن شرب الكثير من الماء سوف يحميه من العطش وقت الصيام. لكن الدراسات أثبتت أن شرب الكثير من الماء وقت السحور، قد يؤدي إلى طرد الجسم لكل المياة عن طريق البول مما قد يتسبب في جفاف الجسم والشعور بالعطش خلال وقت الصيام.

يجب عليك شرب كمية كبيرة من الماء؛ لكن تدريجيا في الفترة بين الإفطار والسحور.

2- تناول الطعام بسرعة وقت الإفطار

كل الأطباء يوصون بعدم تناول وجبة الأفطار بسرعة ويجب تقسيم وجبة الإفطار على عدة أقسام،أولا القليل من الماء ومعه بعض التمر، ثانيا تناول طبق شوربة دافئة لتهييئة المعدة لاستقبال الطعام.

اقرأ أيضًا.. عادات خاطئة على مائدة إفطار رمضان ومفاجأة في مناعة الصائمين.. طبيب يكشف


3- شرب الماء البارد عند الإفطار مباشرة

عندما تشرب الماء باردا على معدة فارغة يسبب لك العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، عن طريق قلة ضخ الدم من المعدة الأمعاء، كما أنه يتسبب في زيادة الوزن وزيادة الحموضة وتقلصات المعدة والمغص.

لذا ينصح معظم الأطباء بشرب الماء بدرجة حرارة الغرفة أو شرب عصير اللبن بالتمر لتهدئة المعدة.

4- عدم تناول الخضروات الطازجة

يجب أن تتضمن وجبتي الإفطار والسحور على طبق السلطة مكون من العديد من الخضروات الطازجة التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة.


5- تناول الكثير من الحلويات

يرتبط رمضان لدى المصريين بالحلويات وخاصة الكنافة والقطايف.زيادة تناول الحلويات المليئة بالسكر، يعمل على زيادة تخزين الدهون في الجسم وبالتالي زيادة مستوى الكوليسترول الضار وزيادة الوزن.
يجب عليك إبقاء هذه الحلويات بعيدة عن نظرك، وتقسيمه على كل أفراد الأسرة ويصبح نصيبك قطعة صغيرة. أيضا لاينصح بتناولها يوميا.


6- الإفراط في الأطعمة المقلية والمشروبات الغازية

كل الأطفال والكبار يعشقون طبق البطاطس المقلية وبجانبة المشروب الغازي. لكن انتبة هذه الأطعمة والمشروبات تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، مما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.


7- عدم تناول الفواكه الطازجة

تحتوي الفواكه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم مثل الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز المناعي وتحمي الجسم ضد الأمراض.
كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الماء والأرياف،لذا فهي مفيدة لانقاص الوزن.


8- إضافة الكثير من الملح والتوابل

زيادة كمية الملح في الطعام، تجعل الجسم يستهلك كمية كبيرة من الماء للتخلص منه، مما يجعلك تشعر بالجفاف والعطش في نهار رمضان. أيضا قد يؤثر على ضغط الدم ويزيد من سرعة ضربات القلب.

9- النوم بعد الإفطار

بشكل عام،النوم بعد تناول أي وجبة يؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي ويجعلك عرضة للسمنة.


10- الشاي

ينصح الأطباء بعدم شرب الشاي بعد الأكل مباشرة، حيث يقلل القيمة الغذائية الموجودة فيه، عن طريق امتصاص عنصري الكالسيوم والحديد من الطعام، مما يجعلك عرضة لأمراض فقر الدم وهشاشة العظام.

ads