الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم رسم الحواجب بـ المايكروبليدنج؟.. حلال بشرط

الخميس 15/أبريل/2021 - 01:21 م
هير نيوز

الكثيرات يتساءلن عن «المايكرو بليدنج» والتي تمثل أحدث تقنيات تجميل الحواجب، وتتلخص في رسم ظاهري للحواجب على الطبقة الخارجية للجلد، بواسطة حبرٍ خاص لا يتسرَّب إلى أعماق البشرة وذلك من خلال ملء الفراغات وتحديد الشكل من دون إزالة الشعر الطبيعي.

ويعتمد رسم الحواجب بتقنية المايكروبليدنج على استخدام قلم مخصص للرسم على منطقة الحاجب، وتستخدم هذه التقنية لمعالجة عيوب الحواجب، كالعيوب الخلقية أو قلة كثافة الحاجبين أو تساقطهما الناتج عن أسباب مرضية أو غير مرضية، كما يمكن استخدام هذه التقنية كنوع من الزينة كتغيير لون الحاجبين أو لإعطائهما مظهرًا أفضل، ويستمر هذا الرسم أو اللون مدة قد تصل إلى عام.

حكم استخدام المايكروبليدنج


دار الإفتاء المصرية أكدت أنه لا مانع شرعًا من استخدام «المايكروبليدنج» لرسم الحواجب، لكن بشرط واحد.

اقرأ أيضًا.. أشهر الأدعية المأثورة في رمضان.. تعرفى عليها


وحددت الإفتاء، هذا الشرط، في معرض ردها على سؤال إحدى السيدات عبر الموقع الرسمي، ويتمثل الشرط في التحري عن طهارة المادة المستخدمة للرسم، ليصبح رسم الحواجب بتقنية «المايكروبليدنج» حلالا شرعًا شريطة استخدام مادة طاهرة، لأنها من قبيل الرَّسم الظاهري على الطبقة الخارجية للجلد، وهو من الزينة الظاهرة المؤقتة التي تزول بعد مُدَّة، وليس فيها تغييرٌ مذمومٌ لشيءٍ من خلق الله تعالى؛ سواء أكان لمعالجة عيوب أو كنوع من الزينة.

وذلك بشرط ألا يكون في هذا الاستخدام ضرر، وألا يكون بغرض التدليس، بل قد يكون مستحبًّا في حق الزوجة إذا قصدت بذلك التجمل والتزين لزوجها.

ads
ads