الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يُحارب الاكتئاب.. 5 فوائد للصيام تعرفي عليها

الجمعة 16/أبريل/2021 - 05:48 ص
يحارب الاكتئاب..
يحارب الاكتئاب.. 5 فوائد للصيام تعرفي عليها

تُعاني الكثير من السيدات من الاكتئاب سواء بسبب ظروف الحياة أو بسبب تغير الهرمونات، وحتى الآن لا يوجد علاج شافِِ في العالم لعلاج جميع حالات الاكتئاب فهل يُساعد الصيام هؤلاء السيدات.

الدراسات الحديثة أكدت أن الصيام يُساعد على تخفيف التوتر وتحسين الحالة المزاجية عن طريق نقص السعرات الحرارية خلال فترة الصيام.

وأثبتت الدراسات الحديثة أن تخفيض كمية السعرات الحرارية بنسبة 25% خلال ستة أشهر عن طريق الصيام، يؤدي إلى علاج الاكتئاب بشكل أسرع واختفاء أعراضه وتحسن الحالة المزاجية لهم فالصيام يعمل على زيادة نسبة السيروتونين الذي يساعد على الشعور بالسعادة.

السيدات اللاتي يعانين من الاكتئاب، يكون لديهن انخفاض في مستويات الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين ؛ مما يؤدي إلى فشل الاتصال الدماغي، وبالتالي يتسبب في حدوث الاكتئاب.

الصيام يعمل على حدوث استقرار نفسي وبالتالي يقلل من التوتر والقلق والاكتئاب حيث يساعد الخلايا العصبية للقيام بوظيفتها ونقل الرسائل من والى الدماغ وحدوث ترابط بين جميع خلايا الجسم.

أيضًا يعمل الصيام على زيادة إنتاج بروتينات مهمة جدا لصحة خلايا الدماغ، وتجعله قادر على التأقلم مع الضغوط النفسية والعصبية، مما يقلل من فرصة الإصابة بالاكتئاب.

اقرأ أيضًا.. لو كنتِ مُصابة بهذه الأمراض.. 4 نصائح لـ صيام رمضان


نصائح لمرضى الاكتئاب خلال شهر رمضان:
1- تناول الأدوية المضادة للاكتئاب بانتظام حتى لو شعرتي بالتحسن. السيدات اللاتي يعانين من أعراض شديدة، إذا ساءت الحالة خلال فترة الصيام يجب الاتصال فورا بالطبيب والتوقف عن الصيام وتناول الأدوية.

2- تناول الكثير من الفواكه مثل الموز والتمر والأناناس وذلك لأنهم يعملون على زيادة مستوى هرمون السيروتونين الذي يساعد على تحسين المزاج والشعور بالسعادة.

3- تناول الزبادي، وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم والبروتينات.

4- تناول الدجاج منزوع الجلد، وذلك بسبب احتوائها على البروتينات التي يحتاجها الجسم.

5- تناول الأسماك الغنية بالأوميجا 3 مثل السالمون والسردين والماكريل.

6- الإكثار من الماء والسوائل قليلة السكر وتجنب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على كافيين مثل: الشاي والقهوة.

7- تناول المكسرات، حيث تحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 وأيضًا مضادات الأكسدة التي تُعزز صحة الدماغ.

ads
ads