الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تصوم المرأة مع الدورة الشهرية المتقطعة؟ الإفتاء تجيب

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 03:02 م
هير نيوز

أعاني من الدورة الشهرية المتقطعة، حيث تعود إلى النزول على هيئة نقاط بسيطة بعد الاغتسال وانقضاء مدتها وهي خمسة أيام، فماذا أفعل في الصيام؟ سؤال ورد إلينا من إحدى متابعات هيرنيوز.

الصيام مع الدورة الشهرية المتقطعة


وأجابت عنه دار الإفتاء المصرية فتقول: الحيض دم يخرج من أقصى رحم المرأة بعد بلوغها على سبيل الصحة -أي: من غير مرض- في أوقات مخصوصة.

تمييز دم الحيض


ولا يعد الدم الخارج حيضا إلا إن كان من رحم المرأة بغير سبب الولادة والمرض، ولا بد أن يتقدمه نصاب الطهر ولو حكما، ونصاب الطهر خمسة عشر يوما على الصحيح.

اقرأ أيضًا.. صيام الحامل والمرضع في رمضان.. 5 أسئلة وإجابات تحسم الجدل


ألوان دم الحيض

وألوان دم الحيض هي: السواد والحمرة والصفرة والخضرة والكدرة والتربية، فالصفرة كالصديد، والكدرة كالماء الكدر، والتربية نوع من الكدرة على لون التراب، والصفرة والكدرة لا يعدان حيضا إلا إن كانا بعد نزول دم الحيض، فإن نزلا قبل الحيض أو في زمن الطهر فلا يعتد بهما.

أقل زمن للحيض


وأشارات دار الإفتاء فى الفتوى إلى أن أقل زمن الحيض يوم وليلة، وغالب زمن الحيض ستة أيام أو سبعة، وأكثر زمن الحيض خمسة عشر يومًا بلياليهن.


وبناءً على ذلك: فإن نزل الدم من فرج المرأة في زمن الحيض بالقدر المعهود في نزوله في أول أيام الحيض فإنه يكون دم حيض، أيا كان لونه: أحمر، أو أسود، أو بنيًّا، أو يميل إلى الاصفرار، فكل هذه الألوان هي ألوان لدم الحيض، وعلى المرأة التوقف عما يحرم على الحائض فعله؛ من صلاة، وصيام، وتلاوة للقرآن، وتمكين للزوج من الجماع.

صيام المستحاضة


وكل ما ينزل على المرأة في فترة الحيض أيا كان لونه من إفرازات هو من الحيض كذلك، ولا تطهر المرأة من الحيض إلا بالنقاء التام، وتعرف ذلك بانتهاء عادتها لمن لها عادة، كما يختبر ذلك بالقصة البيضاء بإدخال قطعة من القماش في الفرج، فإن خرجت بلا أثر كان النقاء، فتغتسل وتفعل ما كان محرمًا عليها، وعلى كل حال فلا يزيد الحيض على خمسة عشر يوما لمن لا تستطيع أن تميز انتهاء دم الحيض، فإن زاد على ذلك اغتسلت واعتبرت ما زاد على هذه المدة استحاضة، ويحل للمستحاضة ما كان محرما عليها أثناء الحيض من صلاة، وصيام، وتلاوة للقرآن، وتمكين للزوج من الجماع.

ads
ads