السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تصرفات للرجل تدل على خيانته : «متناميش على ودانك»

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 11:16 ص
هير نيوز

"الحب، والاحتواء، والتقدير"، 3 معايير اتفق عليها خبراء ومتخصصون لاستمرار حياة زوجية خالية هادئة، ومتى سقط أحد هذه المعايير تصبح العلاقة الزوجية "في مهب الريح".

تؤكد شيماء طايل، الأخصائية في العلاقات الأسرية، أن الحب والاحتواء وتقدير كل طرف للآخر بمثابة الأركان الثلاثة التي أجمع عليها الخبراء لتجاوز كل ما يعكر صفو العلاقة الزوجية"، مشيرة في تصريحات لـ"هير نيوز" إلى أن الخيانة الزوجية تكون الخيار الأول لأي طرف لا يجد لدى الشريك هذه الأركان الثلاثة مجتمعة.

- أسباب الخيانة


وأضافت طايل أن الخيانة بمثابة العاصفة التي تهدم الثقة في أي علاقة وتطيح بعش الزوجية، وهذا ما تؤكده إحصاءات عدة كشفت أنها من أكثر المشاكل شيوعًا بين الأزواج في المجتمع العربي وبسببها تتزايد حالات الطلاق، الأمر الذي يثير علامات استفهام كثيرة حول الخيانة ولماذا يخون الإنسان وما الدوافع النفسية وراء ذلك.

الرجل أم المرأة.. أيهما أكثر؟


وأوضحت أخصائية العلاقات الأسرية، أن الكثيرين يربطون خطأ بين الخيانة والرجل، لكن الحقيقة تؤكد أن الخيانة موجودة لدى الطرفين على السواء متى توافرت الدوافع والأسباب المؤدية إليها، مشيرة إلى أن المرأة أو الفتاة التي تقيم علاقة مع رجل متزوج بأخرى هي أيضًا شريكة في الخيانة، لأنها تعرف أنه مرتبط ومع ذلك تنساق في العلاقة معه، لذلك فهي أيضًا خائنة حتى لو لم تكن متزوجة.

- معدلات متقاربة


وكشفت عن أن معدلات الخيانة لدى الرجل والمرأة متقاربة إلى حد بعيد، لذلك لا نستطيع إلصاق التهمة بطرف دون الآخر، لكن النية في الغالب تكون متوافرة لدى الرجال أكثر من النساء، تغذيها كثرة الخلافات الأسرية والملل والحياة الروتينية الخالية من التجديد.

- الإشباع يمنع الخيانة


وتشير إلى أنه من المفترض أن الزواج يوفر لكلا الطرفين حالة من الإشباع الجنسي والعاطفي أيضًا، وقد تحدث الخيانة بسبب فقدان أي منهما الشعر بالإشباع وإطفاء رغبته وتلبية احتياجاته النفسية قبل الاحتياج الجسدي التقليدي.

اقرأ أيضا.. جوزي بيكلم واحدة اعمل إيه؟.. خبيرة علاقات أسرية ترد


- أسباب نفسية


وتابعت: "في بعض الأحيان تكون الخيانة الزويجة مرتبطة بمشكلة نفسية سواء عند الرجل أو المرأة، فهي تعبر في كثر من الحالات عن اضطراب، سواء كان نفسيًا أو في الشخصية، وهناك ثلاثة أنماط من الشخصية:
أولها: الشخص المستحوذ، الذي لا يكتفي بشريك واحد في حياته، فهو دومًا بحاجة لشخص يحبه.

وآخر يشعره بالاهتمام منه.

وثالث يحكي معه، وهو دائم استهلاك مشاعر الآخرين.

وهناك الشخص غير المسئول، الذي يتزوج أو يحب أو يطلق ليشعر بإثبات ذاته من خلال خداع كل شخصية معه، لأنه على الدوام يعمل على استغلال مشاعر الآخرين.

أما النمط الثالث فيمثله الشخص السيكوباتي، الذي يستمتع بالإيذاء ويفخر بعدد الأشخاص الذين خدعهم، لكونه يشعر بالانتصار لمجرد رؤية الآخر مهزومًا.

كيف تكتشفين خيانته؟


وأوضحت طايل أن المرأة تستطيع بسهولة كشف خيانة زوجها لها، من خلال علامات بسيطة، أبرزها وأكثرها شيوعًا وانتشارًا هي عدم رغبته في الوجود بصحبة زوجته وأولاده فترة طويلة، وتغيير كلمة السر الخاصة بهاتفه المحمول طوال الوقت والاحتفاظ به حتى في أوقات النوم، إضافة إلى افتعال المشاكل الزوجية الكثيرة، وتصيد الأخطاء للزوجة وعدم تقبل اعتذارها، وكثرة أحاديثه في الهاتف المحمول بصوت منخفض وعدم الرغبة في المشاركة بالمناسبات الاجتماعية.

ads