الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ملل فترة الخطوبة.. حالة واحدة توقفى فيها للتفكير بالعقل

الخميس 22/أبريل/2021 - 05:22 م
هير نيوز

في فترة الخطوبة بعد الاعتياد على شيء معين أو الوصول لهدف ما، تصل الفتيات إلى مرحلة من فقدان الشغف أو ما يسمي بالملل، وهو ما قد يتسبب فى العديد من المشاكل مع خطيبهن.

الملل فى فترة الخطوبة


وأوضحت لنا عائشة قبالي، مستشار نفسى وأسرى ولايف كوتش متخصصة بالعلاقات الزوجية والأسرية، في تصريح خاص لـ"هير نيوز"، بعض الطرق للتعامل مع فترة الملل التي تصيب العلاقة في فترة الخطوبة وطريقة تفاديها.

اقرأ أيضًا.. لو فسختي خطوبتك.. 5 نصائح للتغلب على ألم الفراق


وقالت إن فترة الملل أو فتور المشاعر من وقت لآخر هو شيء طبيعي ولا يوجد أي داعى للقلق منها، لكن في الحقيقة هو مثل أي عرض نحتاج أن نفهم سبب ظهوره لكي نستطيع التعامل معه بشكل سليم.

وأضافت: الملل في فترة الخطوبة فهو يحدث لأكثر من سبب ومنها:


1- هدوء المشاعر عن فترة بداية التعارف.

2- الاعتياد

3- الانشغال بتجهيزات الفرح

4- عدم التوافق والاختلاف في الأفكار والثقافات.

وتابعت: فالذي يحدث في أول العلاقة أو فترة الخطوبة يسمى حالة انجذاب عالي جدا، وشغف وفضول لمعرفة الطرف الثاني، وبمجرد ما يعرفه بشكل كبير ويرضي فضوله، نصل لمرحلة أننا فهمنا بعض من هنا تبدأ مشاعرنا في التوازن.

واستكملت: الشيء الذي يجعلنا نبدأ في طرح بعض الأسئلة، أين ذهبت اللهفة والشوق وحالة الحب الجنونية التي كانت توجد في البداية، ومن هنا تبدأ الفتاة في الشعور بالخوف، ولكن في الحقيقة هذا الموضوع لا يدعوا إلي الخوف أبدا لأن هذا يعد أمر طبيعي، كل ما في الامر هو صعودنا لمرحلة جديده من الاستقرار وجمال مشاعر هذه المرحلة لا يقل قيمة عن مشاعر البدايات بالعكس.

حرية الطرف الآخر فى العلاقة


وعن حالة الملل الناتجة بسبب القرب الزائد وكثرة الاتصالات، قالت: من المهم جدا أن نعطى مساحة حرية للطرف الآخر، وإعطائه مساحه بأن يتصل بك مرة، وليس أن تتصلي طوال الوقت، فيفقد اشتياقه لك وتفقدين شعورك بالحب والأهمية منه، كل ما في الأمر هي مساحه بسيطة بدون ممارسة الثقل المصطنع تحافظ على الحب وتديمه.

تجهيزات الزفاف وتأثيرها على الخطوبة


واستكملت أما اذا كان الملل في فترة تجهيزات الزفاف، فأول شيء لا بد أن تعلمي أنها فترة صعبة ولكن جميلة، وإذا استطعت أن تمرى بها ويدك في يديه، والطريقة التي نفعل بها ذلك ببساطة أن كل منا يصبح منشغلا بالاحتياجات الملزم بها، وفي الوقت نفسه كل طرف بداخله مخاوف من قرب الزواج والمسئولية والبعد عن الأهل، فلا يجب أن نسبب عليه ضغطا إضافيا.

وأضافت: أما اذا كان الملل ناتج عن الزهق من كثرة الخلافات وعن اختلاف أفكارنا ومعاييرنا وطموحاتنا، فزيادة الاختلاف تسببت في خلافات أوصلتنا إلى هذا الملل، وهنا لابد من وقفة لنفكر ونعيد التفكير مرة أخري، ونعيد تقييم علاقتنا، والعقل هنا يكون أصح: هل نستطيع بالحب والتفاهم أن نتجاوز الاختلاف الذي بينا، أم أن هذا الاختلاف أكبر وقادر على إطفاء هذا الحب بداخلنا.

تقليل اللوم والعتاب


واختتمت نصائحها بأهمية تقليل اللوم والعتاب، مثل: أنت متغير ؟ إنت فيك حاجة ؟"، لكن اقتربي منه بحب ولطف وتوازن، لكسر الروتين بشكل مناسب سواء بزيارة لطيفة أو خروجة، حسب كل طرف وما يناسبه.

ads