الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

البلدى يوكل.. أسرار تربية الفراخ فى المنزل

السبت 24/أبريل/2021 - 05:23 م
هير نيوز

تتجه الكثير من السيدات لتربية الفراخ البلدي في منازلهن بدلاً من شرائها، وذلك لأنها ستكون مضمونة وبالتالي ستكون فوائدها الغذائية عالية، لكن بعضهن لا يعرفن الطرق الصحيحة لتربية الفراخ البلدي في منازلهن ولا فائدتها.

إزاي تربي الفراخ في بيتك؟


الدكتور محمود حمزة الديب، أستاذ الدواجن بمحطة الإنتاج الحيوانية بمحطة بحوث سخا فى محافظة كفر الشيخ، كشف لبوابة «هير نيوز»، الطرق الصحيحة واسباب وفوائد تربية الفراخ البلدي في المنزل.

اقرأ أيضًا.. خطوات سهلة.. أفضل طريقة لتنظيف المنزل قبل «عزومات رمضان»


وأشار "الديب" إلى أن هناك فوائد كثيرة وراء تربية الفراخ البلدي في منزلك أهمها تناولها طازجة، فضلاً عن دورها البيئي في إعادة تدوير النفايات، كما أن لها فوائد اقتصادية حال قيامك ببيعها حيث أنها من المشروعات المربحة، ويمكن الاستفادة منها بأكثر من طريقة.

أسباب تربية الفراخ البلدي في البيت


وأكد الديب أن الفراخ تتناول الطعام العضوي والعيش بشكل أفضل كل يوم، وهي اقتصادية وليس بها فوضى كثيرة كما هي ضد إهدار الطعام ، فضلا عن الطعام الآمن فهي طعام آمن وصحي.

أسرار تربية الفراخ فى المنزل


ولتربية الفراخ فى المنزل، نصح أستاذ الدواجن بمحطة بحوث سخا بضرورة توفير مكان آمن لتربية الفراخ البلدي، ويكون واسعا، فضلا عن الاهتمام بتقديم العلف المناسب للفراخ، الذي يلبي احتياجات الطاقة المحددة من البروتين، بالإضافة إلى مخلفات المطبخ، والحبوب، ويجب تقديم المياه العذبة دائمًا.

فيما أوضح أنه يجب أن تعتمد في تغذية الفراخ على المكملات الغذائية حيث تعتبر مثالية لمساعدة الطيور خلال هذه الأوقات الصعبة، وتتكون معززات وضع البيض من فيتامينات ومعادن، وتساعد على تسهيل الإنتاج المنتظم للبيض.

تغذية الدجاج فى المنزل


وتابع: يتم خلط هذه المكملات الغذائية مع طعام الدجاج المعتاد وتزويدهم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها للحصول على منتج فعال، على شكل مسحوق، وتعتبر هذه المعززات مثالية للاستمتاع بالإنتاج المستمر طوال العام.

كما نصح خبير تربية الدواجن، بشراء فراخ من سلالات الدجاجة الحمراء أو دجاجة المزرعة، وساسكس، والماران، والجاتينيز، لأنها سلالات تتميز بأن أكلها كله فوائد فضلاً عن إنتاجها البيض بمعدلات كبيرة.

ads