الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رغم أعبائك.. اغتنمي يوم الجمعة بهذه الطريقة

الجمعة 23/أبريل/2021 - 03:40 م
هير نيوز

نسعى جميعًا لاستغلال فضائل يوم الجمعة في الذكر والشكر والاستغفار، ولكن وسط الأعباء المنزلية الملقاة على عاتق المرأة قد يضيع منها الثواب نتيجة الانشغال عن العبادة.. فكيف توازنين بين عبادتك وواجباتك المنزلية؟.

الواعظة فاطمة موسى تُجيب فتقول: إن من أفضل الأيام عند الله عز وجل يوم الجمعة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أهبط وفيه تيب عليه وفيه مات وفيه تقوم الساعة وما من دابة إلا وهي مسيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا الجن والإنس وفيه ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله حاجة إلا أعطاه إياها قال كعب ذلك في كل سنة يوم فقلت بل في كل جمعة قال فقرأ كعب التوراة فقال صدق النبي صلى الله عليه وسلم.

وقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تطلع الشمس ولا تغرب على أفضل من يوم الجمعة، وما من دابة إلا وهي تفزع يوم الجمعة، إلا هذين الثقلين: الجن والإنس
 


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنْ أبي هريرةَ رضي اللهُ عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «مَنْ تَوضَّأ فأحْسَنَ الوُضوءَ، ثمَّ أتَى الجمعةَ، فاسْتَمعَ وأَنْصَتَ، غُفِرَ له ما بَيْنَه وبين الجُمُعةِ وزيادةُ ثلاثةِ أيَّاٍم، ومَنْ مَسَّ الحصَا فقد لَغَا». رواه مسلم.

*وهناك 8 سنن يستحب فعلها يوم الجمعة وهي:
 
• الاغتسال فرسول الله صلى الله عليه وسلم لما ذكر يوم الجمعة: من غسل واغتسل، وبكر وابتكر، ودنا وأنصت واستمع غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة.

• التطيب فقد قال الرسول – صلى الله عليه وسلم: ثلاث حق على كل مسلم: الغسل يوم الجمعة، والسواك، ويمس من طيب.

• قراءة سورة الكهف:- فورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أن «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له ما بين الجمعتين» فلم يستطع قراءتها فلها سماعها.

• تحري ساعة الإجابة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:-في يوم الجمعة ساعة، لا يوافقها مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله خيرا إلا أعطاه. واختلف فى هذه الساعة قيل قبل أذان المغرب بساعة وقيل وقت صلاة الجمعة ولذلك يستحب على المسلم أن يواصل الدعاء فى كل الساعات لكى يوافقها.

• لبس أحسن الثياب.

• كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فإن يوم الجمعة هو أحب الأيام إلى الله ورسوله في الإكثار من الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)، فقال النبي في حديث نبوي: «من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ».

• التبكير إلى المسجد، فقد قال رسول الله إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المساجد وكتبوا من جاء إلى الجمعة فإذا خرج الإمام طوت الملائكة الصحف والهجر إلى الجمعة.

• التسوك". – فقد قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ثلاث حق على كل مسلم: الغسل يوم الجمعة، والسواك، ويمس من طيب

خطط بديلة:
ولكن نجد بعض النساء يعانين من انشغالهن في أعباء المنزل ولا يستطعن الالتزام بكل هذه السنن فلابد أن تلتزم بقدر الإمكان بهذه السنن وتبتكر وسائل بديلة كالاستماع لسورة الكهف بدلا من قراءتها ولها نفس الثواب والتركيز على الذكر اللساني من الصلاة على النبى وتكثيف الدعاء فى الأوقات الفاضلة.

وللمرأة أن تعرف أن انشغالها بالأعباء المنزلية فى حد ذاته عبادة ولها جزيل الثواب على ذلك ولتنشغل بالذكر والتهليل والتسبيح والتحميد فى أثناء أعمالها المنزلية.

ads
ads