الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 نصائح لتدريب طفلك على الصيام في رمضان

الإثنين 26/أبريل/2021 - 10:23 ص
هير نيوز

وجّه المجلس القومي للطفولة والأمومة مجموعة من النصائح والإرشادات للأمهات بشأن صيام الطفل في شهر رمضان، من أبرزها تجنب خروج الطفل أثناء الصيام، مع ارتفاع درجة الحرارة.

أوضح المجلس في بيان صحفي، أنه من الممكن أن يمارس الطفل رياضة أثناء الصيام، ولكن يراعى أن تكون في الصباح الباكر، وتجنب التمارين العنيفة، وبالنسبة لممارسة الرياضة يفضل أن تكون بعد الإفطار بساعتين على الأقل.

وذكر المجلس الأمهات بضرورة الحرص على نوم أطفالهن الصائمين ساعات كافية، حتى يتمكنوا من الصيام بسهولة ولا يتسبب في حدوث مشكلات جسدية لهم، فضلاً على أن النوم الكافي يقوي مناعة الطفل، وبالتالي يساعده على مقاومة الأمراض.

اشترط المجلس أن يقتصر الصوم على الأطفال الأصحاء الذين لا يعانون من أمراض مزمنة ولا أمراض سوء تغذية، وذلك لضمان عم التأثير على صحة الأطفال.

ونصح بتدريب الأطفال على الصيام لمدة قصيرة في البداية يومياً، وزيادتها تدريجيا، لافتاً إلى أن يفضل في البداية تدريب الأطفال على الصيام في الفترة من آذان العصر وحتى آذان المغرب.

ووجه بتضمين وجبات الأطفال الصائمين (الإفطار والسحور) الألبان ومنتجاتها مثل الجبن والزبادي لاحتياج جسم الطفل للكالسيوم والبروتين، وأيضاً ضرورة تناول أطعمة صحية مثل الفول السوداني أو الفاكهة بين الوجبات.

اقرأ أيضا.. نصائح مهمة تساعد الأطفال على صيام رمضان (فيديو)


كما نصح المجلس الأمهات، بإبعاد الأطفال عن تناول الحلويات وشرب المشروبات الغذائية المعلبة، واستبدالها بالفاكهة والعصائر الطبيعية.

لفت المجلس إلى أن مشاركة الأطفال في إعداد قائمة الطعام تشجعه على تناول الطعام بشهية جيدة، وضرورة تناول الطعام موزع على 3 وجبات متوازنة إفطار وسحور ووجبة بينهما على الأقل.

وشدد على إنهاء الصيام فوراً للطفل في حالة شعور الطفل بالعطش الشديد أو الهبوط، مع مراعاة أن صوم شهر رمضان كاملاً، مفروض على الطفل البالغ فقط.

ads