الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حقوق للزوجة لا تسقط بالخلع.. كيف تحصل عليها؟

السبت 24/أبريل/2021 - 07:47 م
بالخلع
بالخلع

المشاكل الزوجية لا تنتهي في كل بيت، فالبعض يتحملها والبعض الآخر يسعى للانفصال، سواء بالخلع أو بطلب الطلاق، لكن ماذا لو رفض الزوج الطلاق وأرغمك على الخلع، كيف تحتفظين بحقوقك عند الخلع، حتى لا تضيع.


حقوق الزوجة التي تحتفظ بها بعد الخلع

تُعد الشقة ه‍ي أول حقوق الزوجة الخالعة إذا كانت حاضنة، ويأتي من بعدها الولاية التعليمية على الأطفال، والنفقة، و"القايمة".

ولأجل سرقة الحقوق فلابد أن تعرفي أن التلاعب في الحقوق هو أول الأبواب التي تقف على عتبة محكمة الأسرة، فلتنتبهي أن يتلاعب الزوج بإمضائك على ورق تنازل عن حقوقك، وسارعي باستخراج ورق لدخله الشهري، أثبني عنوانه الأصلي في ورق المحكمة وتأكدي بأن ورق المُحضر يصل ليديه، ومن ثم حاولي بقدر المستطاع أن تحصلي على أحكام كثيرة بالنفقة، حتى لايتهرب وهنا استفيدي من ثغرات قانون الأسرة حتى لا تقعي ضحية بين يديه.

اقرأ أيضًا..

هل يمكن عودة المرأة لزوجها بعد الخُلع؟.. خبير قانوني يُجيب


احصلي على شقتك في المقام الأول، استعيني بمحامِِ ذو خبرة ومتخصص، وعندما تبدأ حرب محاكم الأسرة فلتذهبي أولًا لأقرب قسم شرطة وتحصلي على تمكين من الشقة، حتى إذا لم تحصلي على حكم الخلع، احصلي أولًا على محضر تمكين بالمشاركة وبعد الخلع حكم بتمكين منفرد، لا تستهيني بحرب زوجك في محاكم الأسرة، فهي ليست لأجلك أو لأجل الأطفال بل هي لأجل الشقة.

وضع قائمة المنقولات بعد الخلع

انتبهي لقائمة منقولاتك، فعلى الرغم من كونها غير موثقة مع القسيمة ويمكن أن يضيع حق المرأة بالكامل إذا وقعت عليها نقطة مياه، ولكن حتى يصدر قانون يوثق القسيمة والقائمة في قانون واحد، فلابد من الحفاظ عليها، وبخصوص الذهب المسجل بها ولأنه نقطة خلاف فيرفع به دعوى مستقلة للحصول عليه.

كيف تستردين حقك في حالة قرار الطلاق

استعيني بمحامِِ ذو خبرة بقضايا الأسرة، ولا تحتكمي لكلمات الأهل، لن ينفعوكِ مطلقًا، إذا قررتي أن تتخذي قرار الطلاق، واطلبي نفقتك فهي أهم حقوقك وتحسب بنسبة 5% من دخل زوجك، واتفقي معه على الرؤية، وبخصوص الولاية التعليمية فهي الحلقة الأسهل لصالح الأم، وانتبهي إلى أن زواجك الرسمي من آخر يمكن أن تخسري أطفالك بسببه، وذلك هو القانون.

ads
ads