السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 معادن أساسية يحتاجها جسمك.. موجودة في هذه الأطعمة

الأحد 25/أبريل/2021 - 10:34 ص
هير نيوز

المعادن من أهم العناصر الضرورية لتحسين أداء الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، ورغم أن الجسم يحتاج معادن كثيرة إلا أن هناك 6 يجب التركيز عليها.

ووفقا لموقع "ميد لايف"، نستعرض في التقرير التالي معادن أساسية تحتاجها المرأة لتحافظ على صحتها:

1- الكالسيوم


من أهم المعادن لصحة العظام هو مفيد أيضًا لتنظيم ضغط الدم، ويمكن أن يساعد في تنظيم الكوليسترول وممتاز للصحة العامة لقلبك أثناء الحمل، ويلعب الكالسيوم دورًا حيويًا في إنتاج الحليب.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل: سمك السالمون، المحار، منتجات الألبان مثل الجبن والحليب واللبن الرائب، السردين، الخضروات الورقية الخضراء، والتين المجفف.

2- اليود


معدن الغدة الدرقية التي تعتبر من أهم الهرمونات لتنظيم وظائف الجسم بشكل طبيعي، ويساعدك اليود أيضًا في الحصول على بشرة وأظافر وشعر صحيين.

الأطعمة الغنية باليود مثل: ملح مدعم باليود، سبانخ، اللفت.

اقرأ أيضا.. 5 فوائد مذهلة للماغنسيوم.. بيرّوق المزاج ويخفف أعراض الدورة


3 - المنجنيز


يتحد مع المعادن والفيتامينات الأخرى لتحسين جهاز المناعة، ويساعد الجسم على إنتاج الهرمونات الجنسية، بالنسبة للنساء فإن الإنتاج الصحي للهرمونات الجنسية يعني انتظام الدورة الشهرية وتحسين الصحة الإنجابية، ويساعد أيضًا في تحسين صحة بشرتك وأظافرك وشعرك.

الأطعمة الغنية بالمنجنيز مثل: أفوكادو، أناناس، خضروات ورقية، توت، شاي أخضر، بيض ، والبنجر.

4- الزنك


يحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة، وهذا يعني أنه يساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة التي تحفز نمو الخلايا السرطانية.

ويحسن الزنك مناعتك العامة ويساعد جسمك على التئام الجروح بشكل أسرع، ويعد معدنًا أساسيًا لنموك التناسلي، وأثناء الحمل يحسن هذا المعدن أيضًا بصرك ووظائف الكبد.

الأطعمة الغنية بالزنك مثل: الفاصوليا، الفطر، القرع، البيض، الخضار والفواكه الملونة الزاهية، كل الحبوب، والمأكولات البحرية.

5- البوتاسيوم


تصيب متلازمة تكيس المبايض (PCOS) الكثير من النساء حول العالم، ونقص المعادن هو أكبر مسبباتها خاصة البوتاسيوم. أيضا البوتاسيوم منشط للأعصاب هذا يعني أنه يساعد في الوظيفة الحسية في عقلك.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل: فوكادو، بطاطا، الحمضيات، طماطم، موز، الشمام، سبانخ، كرفس، دواجن.

6- الحديد


خلايا الدم الحمراء هي المسئولة عن نقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، والحديد هو المعدن المسئول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بفقر الدم ويصيب النساء أكثر من الرجال لأنهن يواجهن نزيفًا شهريًا أثناء الحيض.

ويساعد الحديد أيضًا في دعم جهاز المناعة.

والأطعمة الغنية بالحديد مثل: المحار، الحبوب المدعمة بالحديد، عدس، حمص، الفاصوليا المجففة، مشمش ، المكسرات والبذور.

ads
ads