الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ناجيات من سرطان الثدى ينصحن السيدات بالكشف المبكر: «بلاش كسل»

الأحد 25/أبريل/2021 - 05:48 م
هير نيوز

تمكنت عدد من السيدات محاربة مرض سرطان الثدي بشجاعة وانتصرن، وذلك بفضل الكشف المبكر من خلال المبادرة الرئاسية لصحة المرأة.

وعرضت وزارة الصحة، من خلال فيديو ترويجى لدعم الحملة قصص لسيدات بعد انتهاء علاجهن، وكيف نجون من المرض اللعين، وما الخطوات التي مروا بها للحصول على العلاج، وهل انقطعت صلاتهم بالعلاج أم أنهم مازلن يذهبن لتلقي العلاج والاطمنئان على عدم تطور حالتهم أو ظهور جديد.

ملاحظة الجسم لاكتشاف الأورام


وأكدت إحدى محاربات السرطان، أنها اكتشفت وجود الورم داخل جسمها بالصدفة، وأثناء قيامها بالاستحمام، لاحظت وجود ورم صغير أسفل ذراعها، توجهت للمبادرة وأكدوا لها أنه سرطان.

أضافت أنها كانت تعتقد أن العلاج والعملية سيستغرقان وقتا طويلا وإجراءات أطول، ولكن جاء على عكس ما توقعت تماماً، حيث تلقت العلاج الكيماوي وأجرت العملية وعقبها العلاج الاشعاعي .

اقرأ أيضًا.. 5 أعراض مبكرة للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليها


اكتشاف الورم فى حملة صحة المرأة


ولم تختلف قصة الناجية الثانية عنها، حيث أكدت أنها اكتشفت المرض بالصدفة، حيث تقابلت مع حملة صحة المرأة أثناء تطعيم رضيعها الصغير، الذين قاموا بفحصها والكشف عليها، وتبين وجود ورم سرطاني.

وصفت نفسها بأنها كانت من ضمن النائمات في العسل، لأنها كانت تعتقد أن المرضعات غير معرضة للإصابة بالسرطان، ولكن أكد لها الأطباء أن لكل قاعدة استثناءات، ويجب على كل السيدات أن يقومن بإجراء الفحص للتأكد من سلامتها أو التمكن من العلاج في البداية، في حالة لو ثبت وجود مرض، لتتمكن من الاستفادة بفرص الشفاء، والقضاء على المرض قبل أن يتوغل في الجسم.

علاج مريضات سرطان الثدى

ونفت الناجية الثالثة وجود أي روتين حكومي في التعامل مع مريضات السرطان، بل العكس تماماً تمت كل الإجراءات بسرعة ودقة شديدة، وتم حصولهن على العلاج الكيماوي، وإجراء العملية في وقت قياسي، على عكس ما كن يتوقعن .

أضافت أنها شعرت من كثرة الاهتمام بها أنها الحالة الوحيدة التي لديها مرض السرطان، لافتة إلى أن هذا الاهتمام لم تحظى به بمفردها بل حظيت به كل المريضات .

تكاليف علاج مريضات سرطان الثدي


أكدت الناجية الرابعة، أن مصاريف العلاج تتحملها الدولة، ولا تتحمل المريضة أي شيء، ووجهت رسالة لجميع السيدات المصرية بالتوجه لمبادرة صحة المرأة للكشف والفحص، وأن لا ينتابها شعور بالخوف، لأن المبادرة جعلت الجميع لديه أمل في الشفاء ، وعليها أن تنتبه لحدوث أي تغير في جسدها .


أشارت إلى صلتها لم تنقطع بالمبادرة، ولكنها تتوجه باستمرار لإجراء الفحص كل فترة، وتكملة باقي جرعات العلاج اللازمة .

مبادرة دعم صحة المرأة


من جانبها، أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الأمل والإرادة هما الدافع اللي ساعد تلك السيدات على الشفا، مرجعة سبب انتصار سيدات مصر على سرطان الثدي لإجراء الكشف المبكر.

وطالبت الوزارة جميع السيدات بإجراء الكشف المبكر، مع مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، من خلال زيارة أقرب وحدة صحية من السبت إلى الخميس من الساعة ٩ صباحًا حتى ٣ مساءً، لكي تتمكن من اكتشاف سرطان الثدي والأمراض المزمنة، مشيرة إلى أن العلاج مجانًا بأحدث البروتوكولات العالمية.

ads