الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

النواب يوافق على تشديد عقوبة الختان

الأحد 25/أبريل/2021 - 01:22 م
هير نيوز

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات (تشديد عقوبة الختان).

وقال رئيس مجلس النواب: تم نظر مشروع القانون في جلسته يوم الأحد، ووافق المجلس عليه في مجموع مواده، وتم إحالته إلى قسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعته، مشيرًا إلى أنه ورد إليه خطاب من رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة بالموافقة علي مشروع القانون.

وأشار إلى أن مشروع القانون من مشروعات القوانين المكملة للدستور الموفقة النهائية عليه تتطلب موافقة ثلثي أعضاء المجلس طبقا لنص المادة272 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

اقرأ أيضا.. ولاء التمامي: تغليظ عقوبة ختان الإناث ستكون رادعا قويا لمواجهتها.. خاص


ويستهدف مشروع القانون، مواجهة ظاهرة ختان الإناث.

- جريمة الختان تمثل انتهاكا لحرمة الجسد


وأكدت اللجنة التشريعية بالبرلمان، في تقريرها بشأن مشروع القانون، أن جريمة الختان تمثل انتهاكا لحرمة الجسد الذى لا يجوز المساس به فى غير دائرة الحق، وهو ما يؤثر سلبا على المقومات الأساسية والأخلاقية التى يقوم بها المجتمع، لافتة إلى أنه يأتى متوافقا مع أحكام الدستور.

ويستهدف مشروع القانون المقدم من الحكومة تعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، لتقرير عقوبة رادعة حيال جرائم ختان الإناث.

ووافق المجلس وقوفًا بأغلبية الثلثين على المادة (242 مكرر التي تنص على أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات كل من أجرى ختانًا لأثنى بإزالة جزء من أعضائها التناسلية الخارجية بشكل جزئى أو تام أو ألحق إصابات بتلك الأعضاء، فإذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن سبع سنين أما إذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن عشر سنين.

ووفقًا للتعديلات تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 5 سنوات، إذا كان من أجرى الختان المُشار إليه بالفقرة السابقة طبيبا أو مزاولًا لمهنة التمريض، فإذا نشأ عن جريمته عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المُشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات، أما إذا أفضى الفعل عن الموت تكون العقوبة السجن المشدد، لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة ولا تزيد على عشرين سنة.

وتتضمن العقوبات غلق المنشأة الخاصة التى جرى فيها الختان، وإذا كانت مرخصة تكون مدة الغلق 5 سنوات، مع نزع لوحاتها ولافتاتها، سواء أكانت مملوكة للطبيب مرتكب الجريمة، أو كان مديريها الفعلى عالمًا بارتكابها، وذلك بما لا يخل بحقوق الغير حسنى النية، ونشر الحكم فى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار وبالمواقع الإلكترونية التى يُعينها الحكم على نفقة المحكوم عليه.

ads