السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ملوك الجدعنة» يُثير الجدل.. وأخصائية نفسية: يُنشيء جيل مُنحدر أخلاقيًا

الأحد 25/أبريل/2021 - 08:16 م
ملوك الجدعنة
ملوك الجدعنة

مع حلول شهر رمضان، تحرص الكثير من الأسر متابعة المسلسلات، في الوقت الذي يحرص فيه غيرهم بتلاوة القرآن والتسابيح، وخلال الأيام الماضية كانت لمسلسل ملوك الجدعنة رد فعل كبير على "السوشيال ميديا" والشارع المصري لما يعرضه من سلوكيات منافية للقيم المجتمعية فضلًا عن مشاهد العنف.

«ملوك الجدعنة» يُثير الجدل
الأمر الذي يجعل الكثير من الآباء يعبرون عن مخاوفهم على مواقع "السوشيال ميديا" من مشاهدة أبنائهم لمثل تلك المشاهد في المسلسل الذي يعرض على شاشات التلفزيون.

ومن جانبها قالت أخصائية علم النفس وتعديل السلوك، الدكتورة دميانة وليم، إن العدوانية هي نوع من أنواع السلوك الاجتماعي يهدف لتحقيق رغبة صاحبه في السيطرة، وإيذاء الغير أو الذات تعويضًا عن مشاعر الحرمان وهو استجابة حقيقية لمشاعر الإحباط.

وأضافت: يعتبر العدوان متعلم أو مكتسب عن طريق التعلم الاجتماعي للطفل أو المراهق من خلال الاستجابة للمواقف المختلفة بطرق متعددة، ويرجع اكتساب الطفل العدوانية نتيجة العلاقات العدوانية داخل الاسرة أو البيئة التي يعيش بها الطفل والعوامل المؤثرة فيه".

وتابعت: "مسلسل مثل ملوك الجدعنة يحدث فيه الكثير من المشاهد العنيفة والعدوانية التي تؤثر على سلوك وشخصية الأطفال والمراهقين وتجعل تطبيق هذه المشاهد العنيفة نموذج لحياتهم وعلاقاتهم، ويعلمهم أن الرد المناسب على المواقف هو الضرب والهدم والشتم والسب، وبالتالي تصنع جيل عنيف وعدواني ومنحدر أخلاقيا بكل المقاييس".

اقرأ أيضا.. «ملوك الجدعنة» الحلقة 12| ياسمين لـ عمرو سعد: «أنت بتتحمل زي الجمل» (فيديو)


وأشارت إلى أن أحد أنواع العدوان الخطيرة هو تعليم الأطفال السلوكيات عن طريق التقليد والمحاكاة.

وأوضحت أن بعض الدراسات إلى ازدياد درجة العدوان عند الأطفال والمراهقين الذين يشاهدون نماذج عدوانية كأفلام مصورة عن طريق أشخاص يتصرفون بعدوانية مثل تلك المسلسلات".

ads
ads