الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبيرة نفسية تحذر من ضرب المراهقات.. وتضع روشتة التعامل معهن

الأربعاء 28/أبريل/2021 - 09:37 م
ضرب المراهقات
ضرب المراهقات

تعتبر فترة المراهقة من أخطر المراحل التي تمر بها الفتيات في حياتها، وتشعر الأمهات بالخوف الشديد على بناتها في ذلك الوقت، فأحيانًا يقمن بأخطاء ويمكن أن تتسبب في تدمير حياتهن ومستقبلهن دون إدراك منهن.

خبيرة نفسية تحذر من ضرب المراهقات

وتحاول الأمهات مراقبة وتتبع الفتيات جيدًا في تلك المرحلة، ولكن قد تتبع بعض الأمهات أسلوبا خطأ في تربية الفتيات في تلك المرحلة الحرجة، عن طريق تأديبهن بالضرب والعنف عند ارتكاب أي خطأ على الرغم من التحذيرات من تأثير ذلك على نفسية الفتيات وشخصيتهن في المستقبل.

وفي هذا الصدد، قالت أخصائية الصحة النفسية والإرشاد الأسري والتربوي، الدكتورة نصرة السيد، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز": "إن مرحلة المراهقة يحدث بها دائما عدم توافق بين الآباء والأبناء مما يجعل الخلافات تزداد في تلك المرحلة نتيجة عدم التواصل الجيد بينهما لعدم معرفة الأمهات كيف تتعامل مع الفتيات في مرحلة المراهقة التي تكون متخبطة فيها هل هي طفلة أم أصبحت امرأة بالغة، مما يسبب لهن اضطرابات نفسية وسلوكية.

ولذلك يجب أن تقوم الأمهات في مرحلة المراهقة بزرع الثقة في نفوس الفتيات، مع تحديد هدف واضح في تربية الأبناء واتباع طريقة معينة في العقاب وتأديب الأطفال.

ومن الضروري أن تتعلم الأمهات طريقة التعامل الصحيحة مع الأطفال لحمايتهم من الاضطرابات النفسية".

وأضافت الدكتورة نصرة السيد: أن "الفتاة المراهقة يكون لديها وقت فراغ كبير جدا وتسأل نفسها هل هي تنتمي لأسرتها أو اصدقائها فتبدأ في البحث عن هويتها، ومع الانفتاح على الثقافات الأخرى والانترنت قد تصاب بالتخبط في ذلك الوقت مما يجعلها تقع في الكثير من الأخطاء.

فيجب أن تكون أول خطوات التربية الصحيحة هي شغل وقت فراغهم قدر الإمكان، حتى يمكن تجنب الأخطاء، مع البحث عن الاهتمامات والهوايات التي يمكن أن تبدع فيها الفتيات والتشجيع على ممارستها".

وتابعت: "بعض الأمهات قد تتعامل بشدة وضرب وإهانة وعنف مع الفتيات في تلك المرحلة وذلك يؤدي إلى عدة مشاكل سلبية مثل زرع العند والكذب في شخصية الفتاة؛ حتى تتجنب الضرب والعقاب، فتبدأ الفتاة في البحث عن طريقة لازعاج الأم عن طريق فعل كل ما يضاقيها.

اقرأ أيضا.. 7 معلومات عن مؤلفة «افهميني يا ماما» لفك شفرات المراهقات

ولتجنب الوقوع في تلك المشاكل يجب أن تعرف الأم كيف تتعامل بشكل صحيح مع الفتيات في تلك المرحلة، وتعلم أنواع العقاب السليمة أو تعزيز السلوك الجيد والتشجيع عليه، وأيضًا الاهتمام بالاحتواء والاحترام المتبادل بين الأمهات والفتيات وعدم إلقاء اللوم والنقد المستمر على المراهقات".

ads
ads