الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

آلام الكعب.. الأسباب المرضية وطرق العلاج| فيديو

الجمعة 30/أبريل/2021 - 05:09 م
 الدكتور أسامه الشاذلي
الدكتور أسامه الشاذلي

قال الدكتور أسامة الشاذلي أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، آلام عظمة العقب أو المعروفة لدى الناس بألام الكعب من الأمراض المنتشرة والمزعجة والتي تمثل 40% من أمراض القدم بين الأشخاص، مشيرًا إلى السبب الأكبر لألام الكعب هو عيوب في القدم نفسه وليس "النقرس" كما هو مُشاع.

وأضاف أستاذ جراحة العظام خلال استضافته الحكيم في بيتك المذاع على فضائية "سي بي سي"، أن أهم الأسباب الشائعة لآلام الكعب، هو التهاب اللفافة الأخمصية وهي شبكة سميكة من الأربطة، تقوم بربط العقب بالمنطقة الأمامية من القدم، وتعمل على امتصاص الصدمات ودعم قوس القدم ما يُساعد على المشي، ويحدث الالتهاب نتيجة للضغط الزائد على القدمين ما يؤدي إلى تلف في الأربطة.

اقرأ أيضًا..

نصائح لتجنب الشعور بالألم عند ارتداء «الكعب العالي»


وأشار إلى أن التواء المفاصل أيضا من الأسباب الشائعة لألم الكعب، وهي إصابات ناجمة عن النشاط البدني، في أغلب الأحيان. هذه الإصابات شائعة ويمكن أن تتراوح بين الطفيفة والخطيرة، حيث تحدث التهاب الوتر العقبي، مشيرًا إلى أن الوتر الذي يربط العضلات الخلفية للساق بالكعب يصبح مؤلمًا عند التهابه بسبب الإصابات الناجمة عن الإفراط في التدريب.

ونصح الدكتور أسامة الشاذلي بأنه يمكن علاج آلام الكعب في المنزل لتخفيف الألم، أولًا عليك بالراحة قدر الإمكان، ثم ضع الثلج على الكعب لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين في اليوم، وتناول مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية، ثم قم بارتداء الأحذية المناسبة لقدمك، ويمن استخدم جبيرة ليلة أو رباط ضغط، واستعمل رافعة الكعب أو فراش الحذاء لتقليل الألم، أما إذا زاد الألم لأكثر من أسبوعين عليك بالتوجه للطبيب على الفور.

ads