السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد إثارة «ولاد ناس» للتفكك الأسري.. تربوية تقدم حلول لتفادي المشكلات

الأحد 02/مايو/2021 - 01:04 ص
الدكتورة نهى أبو
الدكتورة نهى أبو ستة

أثار مسلسل "ولاد ناس" مشكلة مجتمعية خطيرة؛ وهي التفكك الأسري وغياب دور الأمهات والآباء في حياة الأبناء، وهي مشكلة كبيرة يدفع ثمنها الأبناء وحدهم، تجعلهم يعانون من مشاكل نفسية واجتماعية كثيرة لعقود من الزمن، وبعض الأولاد يتعرضون للانحراف بسبب غياب دور الأب والأم، والبعض لا يعلم حلول غياب الأم والأب والتفكك الأسر.

إثارة «ولاد ناس» للتفكك الأسري
بوابة «هير نيوز»، تضع روشتة لغياب دور الأم والأب في حياة الأولاد ولتفادي المشاكل والتفكك الأسري، من خلال الدكتورة نهى أبو ستة، الخبيرة التربوية.

حيث تؤكد الخبيرة التربوية، أن التفكك الأسري يسبب حالة من عدم الاستقرار ويسبب اضطرابات للاولاد سواء أطفال أو كبار، مما ينعكس بشكل كبير على تحصيلهم العلمي والدراسي، فضلًا عن عدم الاندماج في المجتمع، كما يجعل الأبناء يسلكون طريق الانحراف، بسبب شعورهم بانعدام الأمان الاجتماعي، وضعف القدرة على مواجهة المشكلات.

وتضيف أن أبرز الحلول هي تخصيص وقت من الأب والأم للابناء، للجلوس معهم وبحث مشكلاتهم، وخاصة الأم يقع عليها دور كبير حيث يجب أن تعبر بأبنائها إلى بر الأمن والأمان والاستقرار النفسي والعاطفي، كما لا يجب أن يكون الأب مختفي وهمش دوره في تربية الأبناء.

وتابعت: « مينفعش يكون ممول اقتصادي بس، تهميش دوره هيضعف شخصية الأبناء، وكمان مينفعش ان تعزل الأم أبنائها عن والدهم، علشان تقوم بدور الأم والأب معا، دا هيخلي فيه شروخ واضطرابات».

اقرأ أيضًا.. «حب البنات».. ازاي اخليه يموت فيّا؟.. متخصصة تُجيب: «مترغيش كتير»


كما يجب على الأم التقريب بين الأبناء وأبيهم، ولا يحق لها أن تستقطبهم على حساب والدهم، كما يجب إحداث توازن في المسئولية، وتعزيز ثقة الطفل بنفسه حتى لا يتأثر بالتفكك الأسري، من خلال تخصيص وقت للخروج، والتنزه والاستماع إليهم، والإنصات لهم وحل مشاكلهم، والتخفيف من التوتر والقلق، لتحقيق التوازن النفسي والاجتماعي.

ads