السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بلا فائدة.. استشاري أوبئة: تحور كورونا يؤدى لضعف تأثير اللقاحات | فيديو

الأحد 02/مايو/2021 - 01:58 م
تحور كورونا يؤدى
تحور كورونا يؤدى لضعف تأثير اللقاحات

أظهرت دراسات حديثة أن الطفرات الجديدة تزيد من قدرة فيروس كورونا على العدوى بمقدار الضعف، وهو ما أثار موجه خوف من الفيروس التاجي حول العالم.

وفي هذا السياق كشف الدكتور إسلام عنان، استاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن الفترة الاخيرة شهدت تحور كبير في فيروس كورونا وظهور سلالات جديدة أدت لدمار بلاد مثل الهند والبرازيل، مشيرا إلى أن مصر حتى الأن محافظة تماما ومن أكثر الدول في الالتزام بالاجراءات الوقائية.

وتابع: الفيروسات بطبيعتها تتحور حتى في نزلات البرد ولا يصل الانسان للشفاء حتى يستطيع الجهاز المناعي اكتشاف الفيروس ومواجهته، والتحور يكون حسب طبيعة الفيروس، لافتا إلى أن التحور بكورونا لا يغير فى خصائصه الرئيسية ولكن يجعل اللقاحات بلا فائدة.

وأضاف استاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباحنا مصرى عبر فضائية مصر الأولى، السبب الرئيسي في ظهور سلالات جديدة هو عدم وصول اللقاحات لكل دول العالم حتى يتم حصار الفيروس، وما يحدث نتيجة عدم وجود لقاحات، وبالتالي الفيروس تغير خصائصه الرئيسية مما يؤدى لضعف تأثير اللقاح وتغييره فى المستقبل.

إقرأ ايضا
بسبب الإهمال.. «الصحة» ترصد إصابات مجمعة من العائلات بكورونا | فيديو
https:www.her-news.com24077http://tempuri.org/tempuri.html

وشدد الدكتور إسلام عنان، على ضرورة التوزيع العادل للقاحات كورونا فى دول العالم، حيث أنه يوجد 50 مليار جرعة لقاح حول العالم والجميع يتنازع عليها.

واختتم في مصر لم يتم تطعيم سوى مليون شخص فقط ومن الملاحظ ان هناك عددا من المواطنين فى دول العالم يقومون بالتسجيل ثم يتراجعون مرة أخرى خوفا من الآثار الجانبية للقاح.

ads
ads