الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تتقربين إلى الله في العشر الأواخر من رمضان؟ | فيديو

الأحد 02/مايو/2021 - 04:09 م
كيف تتقربين إلى الله
كيف تتقربين إلى الله في العشر الأواخر من رمضان؟ | فيديو

يعيش المسلمون هذه الأيام نفحات العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والتي هي من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى فتتضاعف فيها الحسنات وتتنزل فيها الرحمات وخصها الله سبحانه وتعالى بمزيد من نفحات الخير والمغفرة والرضوان.

وفي هذا السياق قال الدكتور عطا السنباطي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن شهر رمضان الكريم هو من الشهور التي يحبها الله ورسوله فهو شهر الرحمة ولمغفرة والتوبه، وفيه ليلة هي خير من ألف شهر، ويجب على كل مسلم أن يتحرى تلك الليلة في العشر الأواخر من رمضان، مشيرا إلى أن تلك الأيام العشر يجب أن يكثر فيها المسلم والمسلمة من الدعاء والصلاة على النبي وقراءة القرءان وقيام الليل.

وتابع: الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من شهر رمضان دليل على قبول العمل الصالح، وفرصة وغنيمة لمن اهمل وضيع في الالتزام من أول الشهر.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن خلال استضافته في برامج ساحة حرة المذاع على فضائية الحدث اليوم، الله عز وجل أرسل لنا هدية في العشر الأواخر من رمضان، وأكرمنا بهذه الليالي المباركات؛ فهي خير ليالي العام، وشرع لنا فيها عبادات جليلة ترفع قدرنا ودرجاتنا، وتغفر ذنوبنا وخطايانا، ورزقنا فيها بليلةٍ مباركة من قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.

 اقرأ أيضاً: موسم الطاعات.. الإفتاء: أول ليلة من العشر الأواخر تبدأ مع مغرب اليوم



وأشار إلى أن هناك أعمالا محببة في العشر الأواخر من شهر رمضان وهي الإعتكاف في المسجد إقتداءا بالرسول عليه الصلاة والسلام الذي كان يحرص عليه في هذه الأيام، وإحياء الليل من خلال القيام وتلاوة القرآن، والإكثار من الدعاء وخاصة في ليلة القدر.

وتابع: مشاركة الأهل في أداء العبادات، وشغل النفس بالطاعات والابتعاد عن ملذات الحياة مثل اعتزال النساء، والإكثار من ذكر الله من خلال الاستغفار والتهليل، وتلاوة القرآن الكريم بخشوع وختمه، والحرص على تبادل الزيارات وصلة الأرحام.
ِ
واختتم من الأعمال المستحبه في العشر الأواخر من شهر رمضان الإكثار من الصدقات ورفع الديون عن الإخوة المسلمين الذين هم في ضيق، والإحسان إلى المحتاجين والفقراء والرفق باليتامى، والرجوع والخضوع إلى الله وإظهار التوبة والندم.

ads