الثلاثاء 18 مايو 2021 الموافق 06 شوال 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«جوزت بنتي بدون علمي».. يحيى يُطالب بإثبات نشوز زوجته

الثلاثاء 04/مايو/2021 - 06:05 ص
عرس
عرس

«جوزت بنتي من غير علمي»، بتلك الكلمات استهل "يحيى"، البالغ من العمر 58 عامًا، حديثه أمام محكمة الأسرة بروض الفرج وطالب بإثبات نشوز زوجته"عفاف"، بعدما زوجت ابنته دون علمه وحرضتها على عصيانه.

البداية كانت بالدعوى رقم 8261 لعام 2021، بدأ يروي يحيى كيف ربى ابنته 21 عامًا، وكيف حاول ألا يبخل عليها بأي أموال لتصبح أفضل فتيات جيلها، ولكنها الأم حرضت ابنتها على عصيان أبيها، وأغرتها بالزواج من عريس غني يسافر بين البلاد.

وقال: «بنتي عصتني لأول مرة في حياتي، رفضت تكمل دراستها ورفضت تسمع كلامي، تجاهلتني، ورفضت حمايتي وكلامي اللي بحاول أقنعها إنها لسه طفلة».

وتابع: «كل أب بيشوف بنته لسه طفلة مهما كبرت، البنت غير الولد وأنا نفسي أشوفها أحسن واحدة في الدنيا»، الفتاة وكلت خالها لزواجها، وضربت بكل العادات والتقاليد عرض الحائط، واستمعت لتحريضات أمها، والأم نسيت أن طفلتها مازالت بمراحل التعليم، ولا تستطيع الاعتماد على نفسها مثل إخوتها.

الزوج قرر إقامة دعوى نشوز، بعدما تناست زوجته العشرة ورفضت الاستماع لكلماته وجعلت من نفسها رجل البيت أمام أبنائه والآخرين.

وتتحقق شروط النشوز بخروج الزوجة عن طاعة زوجها وهجرها لمنزل الزوجية الأمر الذي معه ينتفي شرط الاحتباس ويعتبر أساس النفقة.

وتُعد الزوجة ناشزًا في الحالتين التاليتين، بحكم المادة 5 من قانون الأحوال الشخصية:

أولاً: يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يومًا من تاريخ الإنذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزًا ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز.

اقرأ أيضًا.. أحمد لـ محكمة الأسرة: «مراتي مريضة نفسية وبتقولي يا أبو حجر»


ثانيًا: اعتراض الزوجة على إنذار الدخول فى الطاعة ويقضى فيه برفض اعتراضها بحكم نهائى فى هذه الحالة أيضا يحق للزوج إقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة .