الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«هنفرح بيكِ أمتى؟» كابوس الفتاة العشرينية.. ومتخصص: «كبري مخك»

الأربعاء 05/مايو/2021 - 12:32 ص
أحمد علي خبير نفسي
أحمد علي خبير نفسي

«أنتِ لسة متجوزتيش.. هنفرح بيكِ أمتى.. اتجوزي بدري علشان تلحقي تفرحي وتتهني»، جمل رنانة تبدأ في الصدح بإذن الفتيات ما أن تلتحق بالمرحلة الجامعية، مما يدفعها لأن تكون فريسة للتوتر.

هنفرح بيكِ أمتى؟.. كابوس الفتاة العشرينية
ربما تسبب هذه الجملة في ارتفاع معدلات العنوسة، مما يُصيبهن بـ"فوبيا" من العنوسة، هناك نجد أنفسنا أمام سؤال هل بالفعل زواج العشرين يقل التوتر، أحمد علي، خبير نفسي يجيبنا على ذلك، قائلاً:

في البداية لا توجد أي علاقة بين الزواج في عمر العشرين والتوتر أو القلق لدى الفتاة، فالزواج له أسباب أهمها إذا تم اختيار شريك الحياة على أسس صحية ومبنية بطريقة صحيحة سواء كان في عمر العشرين أو الثلاثين سوف يكون الزواج ناجح، لكن إذا تم الاختيار على أسس غير صحية سيكون زواج غير ناجح فالأمر غير مرتبط بالسن بل مرتبط بالأسباب والأسس التي تم عليها اختيار الآخر.

وتابع: لنا في ذلك كثير من الأمثلة لفتيات تزوجن في العشرين على أسس غير سليمة، منها القبول بأول عريس، دون التريث في الاختيار ووضع المعايير الصحيحة منها التفاهم والتناسب بين الطرفين، وحدث الانفصال ولهذا «كبري مخك» من تلك العبارات الرنانة.

اقرأ أيضًا.. يحيى يصرخ في المحكمة: «بتحب زميلها في الجامعة».. وزوجته ترد: «عايزة أطلق»


دراسة تؤكد الزواج في العشرين يُقلل التوتر
وهذا ما أكدته تقارير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بمصر إلى أن معدلات الطلاق في المجتمع شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، حيث وصلت إلى 198.269 ألف حالة خلال عام 2017.

بالرغم من ذلك نجد دراسة لإحدى المجلات الأمريكية وهي "Personal Relationships" العلمية، أكد فيها عدد من الباحثين أن الذين يتزوجون في العشرينات من عمرهم، يُقل لديهم خطر الإصابة بالتوتر والقلق.

ads
ads