الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسماء تستغيث بمحكمة الأسرة: «جوزي بيسلط عليا بلطجية»

الخميس 06/مايو/2021 - 11:49 م
جوزي بيسلط عليا بلطجية»
جوزي بيسلط عليا بلطجية»

«بيضربني عشان أي حاجة، بسببه بعالج نفسي، وفي النهاية بيسلط عليا بلطجية، ده مش راجل منه لله»، تصرخ "أسماء" أمام محكمة الأسرة وهي تطلب الخلع من "جمال" بعدما اعتاد ضربها بآلات حادة، وسبب لها عاهات بأنحاء متفرقة من جسدها.

خطوبة عامين وزواج 7 شهور
البداية كانت بزواج أسماء من جمال، بعد خطوبة دامت لعامين، كان خلالهما شخص هاديء الطباع ولا يسبب الأذى النفسي، يتحملها كثيرا ويكافح لأجل أن يجمعهما منزل واحد، لتتم بعدها الانتهاء من تجهيزات الزواج « سنتين خطوبة و7 شهور جواز، بسببه كرهت الدنيا وكرهت الحياة كلها، بيعاملني بقرف وكأني مش من مستواه، صبرت على ظروفه كتير بس مش هقدر اصبر على تصرفاته».

اقرأ أيضًا.. سامح في دعوى النشوز: «في بيت أبوها سنة كاملة».. وأحلام ترد: «ميعرفش ربنا»


بيشك فيا لدرجة الجنون
«جوزي المحترم بيشك فيا لدرجة الجنون، وبيتهمني في شرفي»، لتبكي الزوجة وتشير إلى أنه دمر حياتها لتتمنى الموت آلاف المرات، وملت معه الإهانة اليومية، ليبدأ بعدها بتوجيه التهم الباطلة في شرفها ومن بعدها يعتدى عليها بالضرب حتى تخور قواها، طلبت منه الطلاق ولكنه رفض، لتهرب لاجئة لمحكمة الأسرة تطلب الخلع، وعندها حرض ضدها بلطجية اعتدوا عليها ضربا.

ويحق للزوجة طلب الخلع حسب نص المادة 69 بأنه:

1- للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت أمام القاضي زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية، وردت إليه الصداق الذى أعطاه لها، حكمت المحكمة بالتفريق بينهما.

2- لا تحكم المحكمة بالتفريق للخلع إلا بعد محاولة الصلح بين الزوجين، وندبها حكمين لمواصلة مساعى الصلح بينهما، خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر، وعلى الوجه المبين فى المادة «٨٢» والمادة «٨٣» من هذا القانون، وكذا بعد أن تُقرر الزوجة صراحة أنها تُبغض الحياة مع زوجها، وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما، وتخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض.

3- لا يصح أن يكون مقابل الخلع إسقاط حضانة الصغار، أو نفقتهم، أو أى حق من حقوقهم.

4- يقع الخلعُ فى جميع الأحوال فسخًا.

5- يكون الحكمُ  بالخلع فى جميع الأحوال غير قابل للطعن عليه بأى طريق من طرق الطعن.

ads
ads