السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دعاء ليلة القدر 7 كلمات.. وواعظة بالأوقاف: الفرصة أمامكم ..الجأوا إلي الله

الجمعة 07/مايو/2021 - 12:06 ص
دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر


دعاء ليلة القدر.. يبحث كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي عن دعاء ليلة القدر، وما ورد عنه صلى الله عليه وسلم، وقاله للسيدة عائشة "اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى".

دعاء ليلة القدر هذه الكلمات السبع التي وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في دعاء ليلة القدر ويستحب قوله في العشر الأواخر من رمضان، رجاء موافقة هذه الليلة المباركة ، وليلة القدر من الليالي الفاضلة، فلا بد من تحريها والتماسها في ليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان، ولابد من اغتنامها بالإكثار من الطاعات فيها من الصلاة والذكر وقراءة القرآن، وما إلى ذلك من أنواع الخير والبر.

 ليلة القدر

الواعظة فاطمة موسى تُقدم لكِ عددًا من النصائح الهامة للفوز بثواب ليلة القدر:

تقول الواعظة: انقضى معظم أيام شهر رمضان وبقي أفضل الأيام وأكثرها بركة: العشر الأواخر التي أشعر بالسعادة والتفاؤل بقدومها وأوقن أن كل هم وغم شعرت به خلال هذا العام سيرفعه الله وسيستجيب لي؛ لأنه جعل الدعوات في هذه الأيام المباركة مستجابة والأعمال مقبولة والثواب مضاعفًا أضعافًا كثيرة، فإن كنت قد قصرت فيما مضى فالله جعل العشر الأواخر في آخر شهر رمضان كي يخبرنا أن باب التوبة مفتوح لمن أراد أن يرجع، فلو أديت ماعليك فاجتهدي ولو أحسنت فلتُكثري من الإحسان، فسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل العابدين وكان يُحيي الليل ويوقظ أهله ويشد مئزره ويجتهد في الطاعة والعبادة في العشر الأواخر عن باقي الأيام، فإذا كان يفعل كذلك ويزيد الطاعات وهو أفضل العابدين فلابد ألا يفوتنا نهار العشر الأواخر ولا ليله، والليل أهم من النهار فإن مر النهار في الصيام والطاعة فلا يمر الليل إلا في قيام الليل وقراءة القرآن وذكر الله والدعاء فالعشر الأواخر بها ليلة خير من ألف شهر، أي أننا لو أطعنا الله في تلك الليلة فكأننا عبدناه ألف شهر.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه".

فاتركوا كل مشاغلكم وتفرغوا للعبادة ولا تضيعوا الليالي العشر في الأمور التافهة بحجة أن الأيام قادمة، فكم من عزيز فقدناه من العام الماضي ولم يعد بيننا، وكم من فرد كان يستطيع طاعة الله العام الماضي ولا يستطيع الآن، فسارعوا إلى الخيرات والبركات.

اقرأ أيضًا..
وصايا دار الإفتاء لإحياء ليلة القدر.. الراحة وتقليل الطعام ودعاء مأثور


تنصح الواعظة كل من يُعاني همًا أن يقف أمام الله يشكو همه، ومن لديه دعوة أن يقف أمامه ويدعو بقلب خاشع ونفس موقنة بالاستجابة، ومن عنده مريض أن يقف أمام الله ويطلب منه الشفاء، ومن كان لديه عزيز فقده أن يدعو الله أن يغفر له وأن يلهمه الصبر والسلوان.

دعاء ليلة القدر

 
- يا قاضي الحاجات، يا قاضي الحاجات، يا قاضي الحاجات، يا مجيب الدّعوات، اللهمّ يا فارج الهم، يا كاشف الهم، يا مُجيب دعوة المضطرّين لا يخفى عليك شيء من أمرنا، نسألك يا ربّنا مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربّنا ابتهال الخاضع المذنب الذّليل، ندعوك دُعاء من خضعت لك رقبته، وذلّ لك جسمه، ورَغِمَ لك أنفه، وفاضت لك عيناه، يا من يجيب المضطرّ إذا دعاه، ويكشف السّوء عمّن ناداه، يا ربّنا اجعل خير أعمارنا آخرها، وخير أعمالنا خواتيمها، وخير أيّامنا يوم أن نلقاك، وأغننا بفضلك عمّن سواك.

- اللهم وفّق جميع المسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، وفق الأحياء منهم واغفر للأموات، إنك سميع قريب مجيب للدعوات، اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيّك بالرّسالة وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعفُ عنهم، أكرم نزلهم، وسّع مدخلهم، اغسلهم بالماء والثلج والبَرَد، نقِّهِم من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدَّنَس، اللهم أنزل على قبورهم الضياء والنور والفسحة والسرور، يا عزيز ويا غفور، حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين، وعند قيام الأشهاب آمنين.

- اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، وأزمنة مديدة، اللهم أعده على الأمة الإسلامية وهي ترفل بثوب العزّ والنصر على أعدائها يا قوي يا متين. اللهم أعده علينا سنين بعد سنين، مجتمعين غير مُتفرّقين، اللهم ارزقنا الاستقامة على الأعمال الصالحة في رمضان وبعد رمضان، اللهم ارزقنا التوبة الصادقة والإنابة المخلصة.

- اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأحسن عزاءنا على فراق شهرنا، اللهم لا تجعل هذه الوقفة آخر العهد، اللهم ما قصر عنه رأينا ولم تبلغه مسألتنا من خير أنزلته على أحد من عبادك فاجعله لنا من أوفر حظ ونصيب. اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا منك عملًا صالحًا يُقرّبنا إليك، اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، اللهم أحسن وقوفنا بين يديك، ولا تُخزِنا يوم العرض عليك، تقبّل صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا، اجعلنا من عتقاء رمضان، أجرنا من النار، أجرنا من خزي النار، أجرنا من كل عمل يُقرّبنا إلى النار، أدخلنا الجنة مع الأبرار برحمتك يا عزيز يا غفّار.

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان ينتظر العشر الأواخر من رمضان ليتقرب فيها إلى الله أكثر، ويكثر فيها الذكر والطاعة والعبادة.

وتابع: «العشر الأواخر من رمضان هي أيام وليال مباركات، لها خصائص كثيرة، وتُعد نفحة ربانية ونقطة انطلاق يجب علينا أن ننتهزها ونعمل العمل الصالح ظاهرًا وباطنًا لعبادة الله وعمارة الأرض وتزكية النفس في هذه الأيام».

وأردف قائلًا: «ينبغي أن يزيد المسلم من إحسانه في الثلث الأخير من هذا الشهر المبارك، ويجتهد لاستدراك ما فاته؛ فقد كان سيد الخلق (ص) وسلم إذا دخل العشر شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أَهْلَهُ».

ولفت المفتي النظر إلى أنه قد فُضِّلَت هذه العشر على سائر أيام العام بوقوع ليلة القدر ضمن زمانها المبارك؛ يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تَحَرَّوْا ليلةَ القدرِ في العشر الأواخر مِن رمضان»، وهى ليلةٌ ساطعةُ البدر، جليلةُ القدر، عظيمةُ الأجر، يعدل ثوابُها ما يزيد على ثلاثةٍ وثمانين عامًا، لذا حذَّر النبيُّ صلى الله عليه وسلم من الغفلة عن تحريها، منبهًا على عِظَمِ خسارة من لم يغتنم الفضل فيها؛ فعن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه قال: دخل رمضان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ هذا الشهرَ قد حَضَرَكُم، وفيه ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شهرٍ، مَن حُرِمَها فقد حُرِمَ الخير كله، ولا يُحرَمُ خيرَها إلا محرومٌ».

علامات ليلة القدر 

إن لهذه الليلة العظيمة علامات كثيرة فمنها قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة كما أن هذه العلامة لا يشعر بها إلا من كان في البر بعيدًا عن الأنوار، وكما يشعر المسلم في تلك الليلة بالطمأنينة في القلب، وانشراح الصدر، فقد يجد المؤمن بانشراح في صدره وطمأنينة أكثر مما يجدها في الليالي الأخرى. والرياح تكون هادئة وساكنة ولا يأتي عواصف في تلك الليلة المباركة، والشمس تشرق من صبيحتها بدون شعاع، حيث دلل على ذلك أبو كعب في حديثه أنه قال: أخبرنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: "أنّها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها"، كما يقل فيها نبح الكلاب، ويجد الإنسان لذة ونشاطًا أكثر من غيرها من الليالي للقيام والصلاة.

ads