السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

آمنة نصير: من حق المرأة الحصول على نسبة من مرتب الرجل بمقدار سنوات خدمتها له

الأحد 09/مايو/2021 - 02:06 م
الدكتورة أمنة نصير
الدكتورة أمنة نصير

عبرت الدكتورة أمنة نصير أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، عن سعادتها بما وصفته اليقظة لحق المطلقة، موضحة أن المرأة بعد الطلاق يهضم حقها وتذوق الهوان.

وتوجهت بالشكر للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على رأيه في تخصيص نسبة من مال الرجل للمرأة، معربة عن أمنياتها في أن يأخذ رأيه طريقه في أرض الواقع.

وقالت: إن الأهم من القرارات تطبيقها، متابعة: «أرى أنه منذ أن يتم عقد القران أن يوفر للمرأة مبلغًا معينًا يحسب لها منذ أن تدخل بيت الزوجية ويكون مستحق لها عند الطلاق».

وأضافت أنها تقدمت بمشروع قانون في هذا الأمر منذ 7 سنوات إلا أنه قوبل بالرفض، مؤكدة أنها تعتبر هذا حقًا للمرأة في تلك المرحلة.

وأضافت «نصير»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على شاشة extra news، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أنه وعندما يأتي صوت فضيلة الأمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، بخصوص إنصافه الكبير للمرأة نسجل له كل الاعتبار والاحترام لهذا الكلام المنصف للمرأة.

اقرأ أيضاً: 10 حقوق للمرأة المُطلقة.. تعرفي عليها


وأوضحت، أن القرارات كثيرة، ولكن كيفية التطبيق هو الأمر الأهم، لافته إلى أنها ترى بأنه ومنذ عقد القران على المرأة أن يودع لها مبلغ معين يحسب لها منذ أن تدخل بيت الزوجية وتكون مستحقة له عند الطلاق، وهنا يأتي تفعيل الرأي على أرض الحقيقة والواقع: «رفع الظلم عن المرأة في حالة الطلاق التي تذوق فيه الهوان هو أمر يسجل لفضيلة الإمام، وهو ما لفت نظرها من 8 سنوات».

5% من دخل الرجل

وأكدت أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، أن ما نادت به من قبل هو جزء من عدل الله للمرأة في تلك المرحلة، حيث تقدمت بعده حلول من قبل وطالبت أهل القانون بأن يحسب للمرأة حياتها الزوجية في خدمة الرجل وتربي أولاده وتقدم له عون الحياة، وإذا تم طلاقها بعد 5 سنوات لها الحق في أن يكون لها 5% من دخل الرجل، ومع كل عام زائد تزيد نسبة حصولها من مرتب الزوج، وهكذا إلى أن تصل لـ25 سنة في أن تقاسمه دخله.

ads
ads