الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

انتبهي لهذه الأعراض.. علامات خفية تدل على إصابتك بالسُكري

الخميس 13/مايو/2021 - 03:07 م
هير نيوز

يتسبب مرض السكري في وفاة 6 حالات كل دقيقة،1 من كل 20 حالة وفاة في العالم بسبب مرض السكري. كل عام يموت 3.2 مليون شخص في العالم بسبب السكري أو الأمراض المتعلقة به.

الجزء الأكثر رعبًا في هذا المرض هو أن العلامات المبكرة صامتة، وبالتالي يصعب تحديدها. كلما نشرنا الوعي كلما عرفنا مضاعفات المرض. أفضل ما يمكننا القيام به هو البقاء على دراية بجميع العلامات المحتملة لمرض السكري وتوخي الحذر اللازم لتجنب ذلك.

فيما يلي 8 أعراض لمرض السكري يجب ألا تتجاهلها وهي:

1. هل تشعر بالعطش؟
يُعد الشعور بالعطش وزيادة التبول من أولى علامات الإصابة بمرض السكري. يسبب مرض السكري تراكم السكر الزائد في الدم، فتضطر الكلى إلى تصفية وامتصاص المزيد من السكر مما يؤدي إلى العطش الشديد. هذا من ناحية أخرى يؤدي إلى شرب المزيد من السوائل مما يؤدي إلى كثرة التبول.

2. هل تشعر بالإرهاق طوال الوقت؟
مع مرض السكري لا يصل السكر إلى خلايا الجسم ويتراكم في الدم، فتعمل الكلى بجدية أكبر للتخلص من السكر الزائد، مما يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق.

3. سعيد بفقدان الوزن المفاجئ؟
عادة لا يشتكي الناس من فقدان الوزن المفاجئ ولكن قد تكون هذه علامة سيئة. عندما يتبول المرء بشكل متكرر، يفقد الجسم أيضًا السعرات الحرارية. قد يكون فقدان الوزن من 5-10 كجم في أسابيع قليلة أمرًا مثيرًا للقلق وبالتالي يتطلب اهتمامًا فوريًا من الطبيب.

اقرأ أيضًا..

4. هل ترى كل شيء غير واضح؟
نعلم جميعًا أن مرض السكري يؤثر على البصر، تؤدي المستويات المرتفعة من السكر في الدم إلى سحب السوائل من الأنسجة بما في ذلك العينين. يؤدي تغيير مستويات السوائل إلى صعوبة تركيز العينين مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

5. هل أنت جائع طوال الوقت؟
يؤدي مرض السكري إلى الجوع المفرط مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام الذي يمكن أن يشكل خطورة على مرضى السكري. لذلك، يعاني الكثير من مرضى السكري من السمنة. تحتاج خلايا الجسم إلى الأنسولين لجلب الجلوكوز وتحويله إلى طاقة. ولكن في مرض السكري، حيث لا يوجد إنتاج كافٍ من الأنسولين، تقاوم الخلايا امتصاص الجلوكوز. يؤدي فقدان الطاقة إلى تحفيز الدماغ على الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

6. هل بدأت تكره الجلد الجاف والمثير للحكة؟
بالنسبة لمرض السكري، نظرًا لأن جميع السوائل المطلوبة للجسم تدخل في التبول، لا يتبقى أي رطوبة كافية للجلد وفروة الرأس. قلة الرطوبة تؤدي إلى جفاف الجلد الذي يمكن أن يسبب الحكة والتهيج. قد يعاني الشخص أيضًا من عدوى الخميرة في ثنايا الجلد الرطبة مثل بين الأصابع وأصابع القدم أو تحت الثدي وما إلى ذلك في مرض السكري.

7. هل تستغرق جروحك وقتًا طويلًا للشفاء؟
مستويات السكر المرتفعة تؤدي إلى تلف الأعصاب مما يجعل من الصعب على الجسم أن يشفي أي نوع من الجروح أو القرحة.

8. هل خدرت يديك وقدميك؟
يؤثر مرض السكري على الأعصاب مما ينتج عنه ألم حارق وانتفاخ ووخز في اليدين والقدمين.

الكلمات المفتاحية
ads