الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حل مشاكل المكفوفين.. حذاء ذكي يوضح الطريق لمسافة 4 أمتار

السبت 15/مايو/2021 - 06:48 ص
حذاء ذكي يوضح الطريق
حذاء ذكي يوضح الطريق لمسافة 4 أمتار

كشف أحد المكفوفين عن أمل جديد لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر، من خلال طرح أحذية ذكية تستخدم أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية تسهم في اكتشاف العوائق والعقبات لمسافة 4 أمتار.

بديل العصا
ويمكن لحذاء "إنومايك" الذي أنتجته شركة "تك أنوفيشن" أن يكون بديلًا حديثًا لعصا المكفوفين، من خلال أجهزة استشعار عن بعد لاكتشاف العوائق، وتحذير مرتديها من خلال الاهتزاز وإصدار تنبيه صوتي على هاتف ذكي متصل بالبلوتوث.

الحذاء يعمل بالبطارية
وأعلنت الشركة، أنه تم دمج نظام متقدم بشكل مُريح في مقدمة الحذاء، يتم تشغيله بواسطة بطارية شديدة التحمّل يمكن أن تصمد لمدة تصل إلى أسبوع واحد، حسب وتيرة الاستخدام، كما يمكن شحن البطارية في ثلاث ساعات فقط باستخدام كابل "USB".


الحاجة أم الاختراع
ولأن ماركوس رافر، مدير شركة "تك نوفيشن" النمساوية، يُعاني من إعاقة بصريّة، فقد كان لديه الحافز للعمل على إنجاز هذا الابتكار المهم، من منطلق أن الحاجة أم الاختراع، حيث استطاع تصميم الحذاء للعمل بأجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتيّة على مقدمة الحذاء لتكتشف العوائق حتّى أربعة أمتار، ثمّ تقوم بتحذير مرتديها بالاهتزاز أو بالإشارات الصوتيّة، الأمر الذي يعمل بشكل جيد للغاية، وهو بالفعل يقدّم مساعدة كبيرة لي"، وتسعى الشركة المطورة لإصدار أكثر تقدمًا وارتباطا بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك لمعرفة طبيعة العوائق والعقبات وليس اكتشافها فقط.

جامعة جراتس تتبنى الاختراع
وعقدت الشركة اتفاقية تعاون وشراكة مع جامعة غراتس للتكنولوجيا، بغية تطوير أحدث خوارزميات التعلم العميق على غرار الشبكات العصبية التي يمكنها تحليل المعلومات التي توفرها أجهزة الاستشعار والكاميرات المدمجة في الحذاء لتحديد ما إذا كانت المنطقة خالية من العوائق وكذلك التمييز بين أنواع العوائق المختلفة سواء كانت سيارة أو جدار أو حفرة أو سلم وما إلى ذلك.

سعر الحذاء
ويبلغ سعر الإصدار الحالي من الحذاء المقاوم للماء 3200 يورو أي ما يعادل 3850 دولارًا لكل زوج من الحذاء الجديد، وتتمثل الخطوة التالية للشركة أيضا في استخدام البيانات التي تم جمعها بواسطة الحذاء لإنشاء خريطة تنقل للتجوّل الافتراضي للأشخاص المعاقين بصريًا.

اقرأ أيضًا.. 

ads
ads