الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في زيارة العيد.. كيف أتجنب تدخلات حماتي؟

الجمعة 14/مايو/2021 - 03:45 م
فى زيارة العيد..
فى زيارة العيد.. كيف اتجنب تدخلات حماتي

كشفت أبحاث لدراسة قامت بها تيري ابتر Terri Apter دكتوراه في علم النفس - جامعة كامبريدج أن ما يصل إلى 60 في المائة من النساء لديهن علاقة صعبة مع حمواتهن بسبب تدخلهم المفرط في حياة زوجة الابن، ويصفن هذه العلاقات باستخدام كلمات مثل "متوترة" و"غير مريحة" و"مثيرة للغضب" و"محبطة" و"استنزاف" و"فظيعة ببساطة").

كيف أتجنب حماتى فى زيارتى لها يوم العيد، سؤال يجيب عنه مدرب التنمية البشرية "يوسف كامل"، قائلا:
عندما قرأت نتيجة هذا البحث تساءلت: كم تكون النسبة في مجتمعنا العربي والمصري تحديدًا؟ أعتقد أن الإجابة ليست فقط في السينما منذ أن كانت أبيض وأسود وليست فقط محاكم الأسرة، ولكنها على جدران المعابد المصرية ولم ولن يمحوها الزمن.

الملكة نفرتيتي وحماتها
قصة الملكة نفرتيتي وحماتها الملكة تي: تروي كيف شهدت الملكة نفرتيتي، زوجة الملك إخناتون، مشاكل كثيرة مع حماتها الملكة تي التي وقفت في وجهها منذ زواجها بابنها، بسبب غيرتها انها شغلت قلب زوجها بسبب ذكائها وجمالها ومرتبتها الاجتماعية، ورغبة منها في تزويج ابنها من فتاة من اختيارها من داخل العائلة الملكية.



لستِ حالة فريدة

يضيف "كامل": أنتِ لستِ حالة فريدة فمنذ أيام الفراعنة وربما من العصر الحجري وهناك خلافات بين الحماه الحشرية وزوجة ابنها، فقد يروي الرجال النكات عن الحماوات، لكن في الواقع الاحتكاك يكون بين النساء، فبعض الحموات يشعرن بالإثارة عند التدخل في الشؤون الشخصية لزوجات أبنائهن.

نوع من اللذة

ويعلق قائلا: يبدو أن هذا يمنحهن نوعًا من اللذة... وبعض الحموات تبرر تدخلها بأنه نوع من المساعدة والرعاية ولكن عادة يتخطى خط الرعاية لدخول منطقة التحكم، لم يعد الأمر نعمة، بل يبدو عادة وكأنه لعنة، فسرعان ما تتحول المشورة أو النصيحة إلى تدخل في شؤونك.

وعن كيف تتجنب الزوجة هذه المشكلات في زيارتها لحماتها يوم العيد، يقول مدرب التنمية:


التعامل بحكمة

يجب على الزوجة أن تتعامل بحكمة مع حماتها وزوجها، لم يفت الأوان أبدًا للقيام بذلك، ولكن لا تنتظري كثيرًا، لأنه كلما سمحت لها بالتدخل لفترة أطول، زاد تأثير هذه النوع من التدخل على علاقاتك مع زوجك... عندما يكون هناك احتكاك مع الأصدقاء أو زملاء العمل، فمن السهل بما فيه الكفاية أن تقلل من خسائرك والمضي قدمًا... ولكن عندما نتحدث عن الحماة الحشرية، فإن قواعد الاشتباك مختلفة قليلًا:

إليك بعض النصائح التي قد ترغبين في تجربتها:

• لا تتحدثي كثيرا عن خصوصياتك.
• لا تشكي زوجك ابدا لحماتك، وطبعًا لا تنتقدى طريقة تربيتها لابنها وتشعريها بالتقصير
• تجنبى التدليل الزائد للزوج أمامها حتى لا تثيرى غيرتها
• البعد عن إبداء النية فى الحصول على ميراث الزوج والوالدين قيد الحياة
• عندما تسألك على شئ يخصك فقط أخبريها بستأذان أنك لا ترغبي في التحدث عن ذلك.
• أكدى على أطفالك الحفاظ على لسانهم، أخبر أطفالك أن يقولوا، "عليك أن تسألي أمي أو أبي عن ذلك."
• إذا ألحت في السؤال فحاولي تغيير الموضوع. كلميها عن المسلسل الذي تتابعه مثلًا
• اقلبي السؤال عليها، يحب الناس في معظم الأحيان التدخل في شؤون الآخرين، لكنهم لا يحبون أن تتدخل في شؤونهم.

• تكتيك آخر هو الإجابة على أسئلتها بواحد من أسئلتك، عندما تبدأ الحماة التدخل في الاستفسار عن حياتك الشخصية بطريقة لا تشعرين بالارتياح تجاهها، فإليك إجابتك: "لماذا تسألين يا حماتي الجميلة ؟"... هذا السؤال يجعلهن غير مرتاحين ويجبرهن على تقييم دوافعهن الحقيقية أيضًا.

ads
ads