الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عشوة آخر يوم عيد.. هتعملي عربية كبدة وسجق في بيتك

السبت 15/مايو/2021 - 12:30 م
هتعملى عربية كبدة
هتعملى عربية كبدة وسجق في بيتك

عربات منتشرة في الأحياء والشوارع، تلتقيها أثناء ذهابك إلى عملك، زيارة أحد الأصدقاء، أي سبب يجعلك تعبر أمامها، فتجذبك رائحتها التي تفوح منها، منتشرة في كل الأرجاء، لتعلن عن نوعية الطعام الذي يُعدُّ، "كبدة، سجق، فول وفلافل، كفتة، بطاطس محمرة"، إنها ببساطة عربة السندوتشات التي يُقبِل عليها أغلب المصريين من جميع الفئات والأعمار.
إذا كنتِ أُمًّا تحافظ على سلامة أسرتها وتخشى من أطعمة الشارع، فهل لكِ أن تتخيلي أنه باستطاعتك عمل طعام ألذ من تلك السندوتشات التي تُباع على تلك العربات، وستبهرين أسرتك بما ستصنيعه، ماذا إن كانت هذه الفكرة هي التي ستجمعك بأسرتك فى عشاء ثالث أيام عيد الفطر المبارك فى جو من البهجة والسعادة.

«هير نيوز» حاولت أن تساعدك على عمل "عربية الكبدة والسجق" في البيت وستبهرين أسرتك، بل "وريحتها هتجيب آخر الدنيا"، كما تقول الشيف "هالة فهمي" خبيرة الطهي، ومقدمة أحد برامج الطبخ بإحدى القنوات الفضائية المصرية.


وعرضت الشيف فاطمة مقادير وصفتها حيث قسمتها إلى أجزاء وهي فى البداية: "تتبيلة الزجاجة" ومقاديرها كالتالي:

"تتبيلة الزجاجة" ومقاديرها كالتالي:
فلفل رومي
فلفل حامي
ملح
كمون
كزبرة ناشفة
شطة
ثوم مفروم
خل
كوب ماء

أما "الكبدة والسجق" وهى الوجبة الأساسية، فجاءت مقاديرها كالتالى:

كبدة "عصافيري"
سجق
فلفل رومي
بصل
طماطم
ليمون
زيت

وعن طريقة الإعداد قالت "فهمى":

 
لإعداد السجق فى البداية قومى بتشويح البصل مع السجق بعد تقطيعه، وأيضا قطعي الفلفل الرومي الصغيرة، وبعد أن يتغير الشكل قليلا أضيفى الطماطم ورشة من التتبيلة الخاصة بنا "تتبيلة الزجاجة" واتركيه حتى تمام السوة.
أما إعداد الكبدة فيتم وضع الفلفل مع التتبيلة "تتبيلة الزجاجة" في زيت ساخن، ومن ثم نضع الكبدة لتأخد صدمة مع التتبيلة، وما إن يكمل سواها جيدا، نرفعها من على النار، ونضع عصرة ليمون بسيطة.

ads