الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طرق بسيطة للتخلص من الإمساك بعد العمليات الجراحية

السبت 15/مايو/2021 - 12:53 م
 الإمساك بعد العمليات
الإمساك بعد العمليات الجراحية

يحدث الإمساك عندما يجد الشخص صعوبة في التبرز، قد يكون من الآثار الجانبية للجراحة، وقد يحتاج المرء إلى علاجات محلية، وتغييرات في نمط الحياة، وحتى دواء لحلها. على الرغم من أن المشكلة قد لا تكون دائمة، إلا أنها في بعض الأحيان تسبب مشكلة للشخص.

تقول الدكتورة ندى عبدالباقي، إخصائية الجراحة العامة وجراحة المناظير، قد يكون الإمساك بعد الجراحة للأسباب التالية:


-الأدوية قبل الجراحة وبعدها: مثل إعطاء التخدير قبل الجراحة، وإعطاء مسكنات الألم ومدرات البول بعد الجراحة،يمكن أن تسبب الأمعاء غير المنتظمة.

-النظام الغذائي الذي يحتوي على ألياف أقل: بعد الجراحة، قد تخضع لنظام غذائي مقيد يتكون من ألياف أقل. أيضًا، قد تحصل على الحد الأدنى من المشروبات ولا يُسمح لك بتناول الأطعمة الصلبة. سيؤثر هذا على حركة الأمعاء، ولكن فقط حتى الوقت الذي تستغرقه الجروح الجراحية للشفاء. بعد بضعة أيام، قد يُسمح لك باتباع نظام غذائي عادي.

-قلة النشاط البدني: عدم ممارسة الرياضة يعني بطء التمثيل الغذائي. يتم هضم الطعام الذي تتناوله ببطء شديد. قلة النشاط البدني بعد الجراحة تمنع الحركة السليمة للأمعاء. بمجرد أن تصبح لائقًا للنهوض من سريرك والسير إلى الحمام، قد يُنصح بالقيام بأنشطة بدنية خفيفة.



وتقول الدكتورة ندى عبدالباقي، هناك طرق لتقليل الإمساك، ومنها:


-شرب الماء: يساعد الماء على هضم الطعام الذي نتناوله. ويساعد على تكسير الطعام في المعدة مما يساعد على الهضم.

-تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين: فهي مدرات للبول وتسبب الجفاف. لذا، ابتعد عن القهوة والشاي والمشروبات الغازية لتجنب الإمساك.

-تجنب بعض الأطعمة: مثل دقيق القمح المكرر والخبز الأبيض والمكرونة والأطعمة المصنعة.

-تناول الأطعمة الغنية بالألياف: تمتص هذه الأطعمة الماء وتضيف كميات كبيرة إلى المادة المهضومة، والتي يسهل بعد ذلك إخراجها.

-تناول الملينات: الملينات متوفرة في شكل عصائر، ومساحيق، وأقراص، وكبسولات. اختر الملين الأكثر ملاءمة لجسمك بعد استشارة طبيبك. ومن الأفضل عدم استخدامها بشكل منتظم على المدى الطويل.

-الأنشطة البدنية الخفيفة: يمكنك البدء بأنشطة خفيفة مثل التحرك على الدرج والتمارين الخفيفة والمشي وما إلى ذلك، والتي يمكن أن تحسن الهضم وبالتالي تقلل الإمساك.

ads
ads