الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كل ما تحتاجين إلى معرفته عن آلام المفاصل في الصباح

السبت 15/مايو/2021 - 01:06 م
عن ألام المفاصل في
عن ألام المفاصل في الصباح

بعد نوم ليلي صحي دون إزعاج، يرحب المرء بالصباح بسعادة، ولكن ماذا لو كانت السعادة قصيرة العمر؟ تفسد المفاصل المتيبسة الحالة المزاجية طوال اليوم، التصلب في الظهر أو الركبة أو حتى القدمين هو شكوى شائعة لدى المرضى المسنين. مع تقدم العمر، لا تتعاون عظامهم وعضلاتهم ومفاصلهم بشكل جيد. ولكن يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى لتصلب المفاصل أيضًا.

وفقا لموقع ميد لايف، ما الذي يسبب تيبس المفاصل في الصباح؟

1. هشاشة العظام
عندما يتقدم المرء في العمر، تبدأ وسادة الغضروف في الجفاف، نتيجة قلة تزييت المفصل. أيضا العضلات والأوتار تتقلص أثناء النوم.

2. التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب مناعي ذاتي مزمن. يمكن أن يحدث في أي وقت بين 30 إلى 60 سنة من العمر. حيث يؤثر الجهاز المناعي على بطانة المفاصل التي تسبب تصلبًا وألمًا. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى تآكل العظام وحتى تشوه المفاصل.

3-الذئبة: هي مرض من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجسم نفسه) وهو مزمن بطبيعته. لا يمكن علاج مرض الذئبة ولكن يمكن السيطرة عليها بالعلاج المناسب.
4-التهاب الجراب: الجراب عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل،عندما تلتهب هذه الأكياس تسبب تصلب في المفاصل. يحدث هذا في الغالب في المفاصل الكبيرة مثل الكوع أو الورك أو الكتف.
5-النقرس: هو نوع من التهاب المفاصل يظهر عادة لدى النساء اللائي في سن اليأس. يسبب تيبسًا مفاجئًا في المفاصل وألمًا في الصباح.
6-سرطان العظام: هذه الحالة نادرة، لكن سرطان العظام يسبب أيضًا تصلب المفاصل في الصباح مع ألم وتورم بالقرب من العظام.



التشخيص

تصلب المفصل الصباحي هو نوبة صغيرة من الألم. بمجرد أن ترتفع درجة حرارة العضلات وتحرك المفاصل بعناية، تختفي هذه الأعراض ويمكن للمرء العودة إلى روتينه اليومي. في حالة التهاب المفاصل الروماتويدي، تستغرق الأعراض والألم بعض الوقت لتهدأ. عندما يعاني المرء من مثل هذه الأعراض يوميًا، فمن الأفضل زيارة الطبيب وإجراء فحص طبي شامل لتحديد السبب الفعلي للتصلب.

العلاجات

لا يمكن علاج هشاشة العظام ولكن يمكن السيطرة على الألم وتخفيفه. يمكن معالجة التهاب المفاصل الروماتويدي والأسباب الأخرى بالنصائح التالية:

-ابدأ يومك بتمارين خفيفة
-تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3.
-الحفاظ على الوزن
-حمام دافئ في الحمام
-المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات
-تدليك المفاصل الملتهبة.

ads
ads