الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا يفعل طفلي إذا خرج منه ريح أثناء الصلاة بالمسجد.. عالم أزهري يجيب

السبت 15/مايو/2021 - 12:39 م
طفلي إذا خرج منه
طفلي إذا خرج منه ريح أثناء الصلاة بالمسجد.

أثناء صلاة طفلي بالمسجد خرج منه ريح، فهل يجب عليه الخروج من صلاة الجماعة كي يتوضأ أم يُكمل صلاته منعًا للإحراج أمام المصلين، وبعد الانتهاء منها يتوضأ ويُعيد الصلاة؟ سؤال ورد إلينا من إحدى متابعات «هير نيوز».
يجيب الشيخ عادل أبو العباس من علماء الأزهر الشريف في فتوى خاصة لهيرنيوز فيقول:
صلاة الجماعة فرْض كفاية، ولها أحكامها المتعلقة بها صحة وحسابا، ومن مبطلات الصلاة خروج الريح من المصلي، وإذا حدث هذا وجب على المصلي أن يخرج من الصلاة ليعيد الوضوء وليستأنف من جديد إذا أدرك الإمام في بعض الركعات.
وإذا حدث له حياء حتى لا ينظر الناس إليه وهو خارج من صلاته استحب له أن يمسك بأنفه ليوهم من بجواره أن دمًا نزل من أنفه وأنه خرج لإعادة الوضوء؛ لأن خروج الدم ناقض للوضوء.


وبهذا قال كثير من أهل العلم، وعليه فيستحب أن يخرج المسلم البالغ الذي صدر منه ريح من الصلاة ويذهب ليتوضأ ثم يدرك ما فاته، وإذا كان إمامًا يجب عليه الخروج سريعًا، وجذب من خلفه ليكون إماما مكانه؛ لأن الإمام مسئول عن صلاة من خلفه.
أما الطفل فهو غير مُكلَّف بالمرة، ولكن يؤدي الصلاة والثواب لوالديه.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مُرُوا أولادكم بالصلاة لسبعٍ واضْرِبُوهم عليها لعشر». وبالتالي فالطفل يُتجاوز عنه؛ لأنه لا يدرك إلا من خلال التعلم.


ads