الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصدفية والرئتان.. مخاوف من تأثير الأمراض الجلدية على الجهاز التنفسي

الأحد 16/مايو/2021 - 10:41 ص
هير نيوز

الصدفية هي اضطراب جلدي ينتج عنه بقع حمراء متقشرة تظهر على الجلد. وهو اضطراب في المناعة الذاتية، حيث تنتج أنسجة الجسم أجسامًا مضادة ضد نفسها. يمكن أن يحدث بسبب الطقس البارد الشديد والإجهاد والالتهابات والبرد. السمة الأكثر شيوعًا هي المظهر الخارجي للجلد ، وهو شائع في المرفقين أو الركبتين أو فروة الرأس أو الساق.

وفقا لموقع "هيلث"، في حين أن الصدفية مشكلة جلدية، يمكن أن تظهر البقع المتقشرة أيضا على الأعضاء الداخلية ، وخاصة الرئتين؛ لذلك من المهم تثقيف المصابين بالصدفية حول أعراض الجهاز التنفسي التي يجب الانتباه إليها ، خاصة عندما يكون من المحتمل أن تزداد الصدفية سوءًا.

أمراض الرئة مع الصدفية

على الرغم من أنه لم يتم إثباته تمامًا ، فقد ثبت أن الصدفية تزيد من خطر الإصابة بأمراض الرئة التالية.

1-مرض الانسداد الرئوي المزمن: يمكن أن تؤدي هذه الحالة المصحوبة بالتهاب عام في الرئتين إلى صعوبة في التنفس وضغط وألم في الصدر وأزيز أثناء التنفس والتهابات الجهاز التنفسي المتكررة. لقد ثبت أن مرضى الصدفية لديهم فرصة أكبر للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.



2-الساركويد الرئوي: يتسبب الساركويد في تكوين كتل في الأعضاء ، والتي تُعرف باسم الأورام الحميدة. وتجد المريض يعاني من سعال جاف وضيق في التنفس وألم في الصدر وأزيز.

3-مرض الرئة الخلالي: يحدث هذا المرض عندما يلتهب النسيج الضام بين أنسجة الرئة. فيحدث تصلب تدريجي وتندب في الأنسجة بسبب زيادة التكوينات الليفية، وتفقد مرونتها وتسبب صعوبة في التنفس وإجهادًا إضافيًا وانخفاض مستويات الطاقة.

كيف يرتبط هذان الاثنان؟

هناك تفسيران لهذا الارتباط.

-يُعتقد أن الصدفية مرتبطة بمقاومة الأنسولين ، مما يؤدي غالبًا إلى متلازمة التمثيل الغذائي مع زيادة ضغط الدم وسكر الدم والسمنة. يمكن أن يؤدي هذا إلى التهاب الرئتين ، وهو عامل شائع في حالات الرئة المذكورة أعلاه.
-تشير نظرية أخرى إلى أن الستيرويدات ومثبطات المناعة الأخرى المستخدمة في علاج الصدفية تؤدي إلى التهابات الرئة وتسبب هذه الأمراض.

علامات احترس منها

الصدفية حالة مزمنة وغالبًا لا تقتصر على الجلد وحده. يجب تحذير المرضى ليحترسوا من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى تورط الرئة. تشمل هذه الأعراض مثل ألم صدر ، ضيق في التنفس ، صفير ، وزيادة إنتاج البلغم.

عوامل الخطر

يزداد خطر الإصابة بأمراض الرئة عند وجود زاوية وراثية لها ، مع تقدم العمر والتدخين والتعرض للمهيجات.

ads