الجمعة 18 يونيو 2021 الموافق 08 ذو القعدة 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
وصفي ابو العزم

قوي نشاطك.. 5 أطعمة تحتوي على النحاس تناوليها يوميًا

الإثنين 17/مايو/2021 - 10:54 م
هير نيوز

يلعب النحاس دورًا مهمًا في دعم وظائف الجسم، فهو يدعم جهاز المناعة، ويُعزز إنتاج الطاقة في الجسم، كما يُساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويُعزز صحة الدماغ.. إنه متوفر بسهولة في العديد من الأطعمة، بما في ذلك مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات واللحوم.

«هير نيوز» تقدم لكِ مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النحاس والفوائد العديدة للمعادن، حسب ما ذكر بموقع "stylecraze".

1. المحار
المحار ذو قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي المحار المطبوخ على كميات استثنائية من النحاس، بينما يتوفر المحار بأنواع مختلفة، فإن المحار الشرقي هو الأغنى بالنحاس، فهو يحتوي على 4800 ميكروجرام من النحاس لكل 100 جرام، ويعتبر المحار أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

2. كبد البقر
مصدر غني بالنحاس، ويعتبر كبد البقر مغذي للغاية وهو أغنى مصدر غذائي للنحاس، المصادر الأخرى مثل كبد العجل وكبد الدجاج هي أيضًا مصادر جيدة للنحاس، كما أنها توفر العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل حمض الفوليك والحديد وفيتامين أ وفيتامين ب 12، ويحتوي كبد البقر على حوالي 10.1 مجم من النحاس لكل شريحة.

3. البذور والمكسرات
العديد من البذور والمكسرات غنية بالنحاس، مثل بذور السمسم غنية بالألياف والدهون والبروتين، حيث تحتوي على 5.9 مجم من النحاس لكل كوب، كما يحتوي الكاجو على 0.6 مجم من النحاس لكل (28 جم)، ويمكنك تناول الكاجو نيئًا، أو إضافته إلى الأطباق الساخنة والباردة على حدٍ سواء، أو نقعه طوال الليل لاستخدامه كقاعدة للأطعمة الخالية من الألبان والأجبان والتغميس، اللوز أيضا غني بالنحاس، حيث يحتوي اللوز الجاف المحمص (بدون ملح) على 1.6 مجم من النحاس لكل كوب.

4. الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والألياف، كما انها تخفض ضغط الدم، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وتقلل من مستويات الكوليسترول، ومع ذلك، فإن الشوكولاتة الداكنة غنية بالسعرات الحرارية ويجب تناولها باعتدال، وتحتوي قطعة واحدة من الشوكولاتة الداكنة على 1.8 مجم من النحاس.

5. الفول والفاصوليا
الفاصوليا هي مصدر ممتاز آخر للنحاس، كما يقدم الحمص 0.4 مجم من النحاس لكل كوب، فول الصويا المسلوق غني أيضًا بالنحاس فهو يوفر 0.2 مجم من النحاس مع كل كوب

6. البطاطس
تحتوي حبة البطاطس متوسطة الحجم على حوالي 0.34 مجم من النحاس، ومع ذلك، تذكر أن تطبخ البطاطس مع قشرها (القشرة تحتوي على معظم النحاس)، وتحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على النحاس، فحبة بطاطا واحدة متوسطة الحجم على 0.13 مجم من النحاس.

7. الخضروات الورقية
الخضروات الورقية مثل الكرنب النيئ والسلق والسبانخ غنية بالنحاس، كوب واحد من اللفت المفروم النيء يحتوي على 0.2 ملغ من النحاس، كما يوفر السلق السويسري عند طهيه أكثر من 0.16 مجم من النحاس لكل 100 جرام، ويحتوي كوب واحد من السبانخ الخام على أكثر من 0.03 مجم من النحاس، كما أنها غنية بالألياف، وحمض الفوليك، وفيتامين K، والزنك، والحديد، كما أن تناول ثمرة أفوكادو واحدة سيوفر لك ما يقرب من 0.28 مجم من النحاس،

فوائد النحاس

1. يعزز صحة الدماغ
يحتوي دماغك على أعلى مستويات النحاس في جسمك، يمكن أن تؤثر اختلالات النحاس على وظائف المخ، وأحيانا يؤدي نقص النحاس أثناء النمو إلى عدم اكتمال نمو المخ والأعصاب، وقد يؤدي انخفاض مستوى النحاس أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

2. يعزز الطاقة
يلعب النحاس دورًا مهمًا في إنتاج ثلاثي فوسفات الأدينوزين "ATP" والذي يعرف باسم عملة الطاقة في الخلية، ويساعد في تقليل فقر الدم الذي قد يؤثر بطريقة أخرى على مستويات الطاقة، وتشير بعض الأبحاث إلى أن نقص النحاس قد يؤدي إلى فقر الدم.

3. يحسن صحة جهاز المناعة
يعتبر النحاس والزنك من المعادن النادرة الأساسية لصحة المناعة المثلى، قد تؤدي الكميات المنخفضة من هذه المعادن إلى زيادة تعرض الجسم للعدوى البكتيرية، ويقلل نقص النحاس من إنتاج الخلايا المناعية، مثل البلاعم والعدلات التي تساعد في محاربة العديد من الالتهابات في الجسم.

4. يدعم التمثيل الغذائي
يساعد النحاس في تكسير الخلايا الدهنية، وهذا ضروري للحفاظ على وزن الجسم وطاقته.. كما أن خلايا الجسم تحتاج إلى النحاس من أجل أنشطتها الأيضية.

5. يعزز صحة الجلد
يحمي النحاس الخلايا من أضرار الجذور الحرة ويحسن صحة الجلد.. يمكن أن يساعد في تقليل ظهور التجاعيد والبقع العمرية، ويعزز التئام الجروح، كما يعمل على إنتاج الكولاجين في الجسم ويعزز مرونة الجلد.

اقرأ أيضًا.. 

كم يحتاج جسم الإنسان من النحاس؟
لا تستطيع أجسامنا إنتاج النحاس بمفردها، وبالتالي، نحتاج إلى الحصول على المعدن من نظامنا الغذائي... تزداد متطلبات النحاس مع تقدم العمر، لذا يجب أن يحصل البالغون عادةً على 900 ميكروجرام من النحاس يوميًا.