الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لا تتناولي الطعام ليلا.. أطباء يكشفون علاقة الأرق بمرض السكري

الإثنين 17/مايو/2021 - 10:38 ص
ا تتناولي الطعام
ا تتناولي الطعام ليلا

يجب على الشخص أن ينام لمدة لا تقل عن 7 إلى 8 ساعات لدورة عقلية صحية، لكن ضغوط العمل، وعادات الأكل غير السليمة، والمشكلات الصحية الخفيفة يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات النوم. على سبيل المثال، خلص أحد الأبحاث في عام 2012 إلى أن مرضى السكري يعانون في الغالب من الحرمان من النوم. قد يكون السبب نفسيًا أو فسيولوجيًا يختلف من مريض لآخر، ولكن يمكن علاج اضطرابات النوم التي يسببها مرض السكري من خلال أساليب الحياة الصحية.

ما هو مرض السكر؟

وفقا لموقع ذا مومنت، أن مرض السكري هو حالة طبية لا يستطيع فيها جسم الإنسان إفراز هرمونات الإنسولين بالكميات المطلوبة. يؤدي هذا إلى زيادة مستويات السكر في الدم لأن الأنسولين يمكن أن يمتص الجلوكوز من الدم.

أنواع مرض السكري:

النوع الأول: عندما لا ينتج البنكرياس الأنسولين وبالتالي يجب إعطاؤه يوميًا للمريض.
النوع 2: عندما لا يتمكن جسم الإنسان من إفراز كمية كافية من الأنسولين أو لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين المفرز حسب الحاجة.في كلتا الحالتين، يجب السيطرة على مستوى السكر.


أعراض مرض السكري هي:

-الجفاف: عندما يكون هناك جلوكوز زائد في الجسم، تستنفد الخلايا الماء الموجود في الجسم لأن الجلوكوز يسحب الماء من الخلايا. ومن ثم، يمكن أن يشعر المرء بالجفاف.
-الرعشة في الأطراف.
- كثرة التبول: يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى الرغبة الشديدة في التبول.
-التعرق الزائد.

اضطرابات النوم التي يسببها السكري

لوحظ أنه بمجرد السيطرة على مستويات السكر في الدم، يتم تصحيح روتين النوم تلقائيًا. وبالتالي، فإن مرض السكري واضطراب النوم مترابطان. فقد لوحظ أنه بسبب قلة النوم، أيضا يمكن أن يكون هناك اختلال هرموني كبير، وتغير الشهية مما يؤدي بدوره إلى تناول شيء ما في أوقات غريبة. يمكن أن يؤثر ذلك على عدد السعرات الحرارية ويزيد أيضًا من مستويات السكر في الدم. حتى أن الأطباء يقترحون على الناس عدم البقاء مستيقظين في الليل لأنه يمكن أن يسبب اضطرابات في المعدة وحالات ما قبل السكري.

العلاجات

العلاج الأكثر شيوعًا هو تمرين الجسم وإجهاده. أيضا، يجب على الشخص أن يغلق الضوء في الليل، وتجنب استهلاك الكافيين لأنه يسبب يقظة العقل ويقلل من النعاس. 

الطرق الأخرى لعلاج اضطراب النوم هي:


-تناول الطعام الصحي: يوصى بتجنب الأطعمة الدهنية ليلًا حتى تكون الوجبة خفيفة وسهلة الهضم. إذا كان الجهاز الهضمي في حالة ممتازة، فإن اضطرابات النوم تكون ضئيلة.
-إنقاص الوزن: يمكن أن تسبب السمنة أيضًا اضطرابات في النوم. وبالتالي، من المهم الحفاظ على وزنك تحت السيطرة.
-استمع إلى الموسيقى الهادئة: يساعد الاسترخاء العقلي قبل النوم على الحصول على نوم مستدام وغير مضطرب.
-ابق بعيدًا عن الهواتف والكمبيوتر: هي عوامل تشتيت يجب تجنبها قبل النوم لأنها يمكن أن تسبب الإدمان.
إذا استمرت مشاكل النوم الناتجة عن مرض السكري، فيجب على المرء استشارة طبيب السكري في أقرب وقت ممكن واتباع نصائحه الطبية.

ads