الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 علامات تدل على إصابتك بالاكتئاب دون معرفتك

الإثنين 17/مايو/2021 - 05:28 م
7 علامات تدل على
7 علامات تدل على إصابتك بالاكتئاب دون معرفتك

على عكس الألم الجسدي، يصعب التعرف على الألم العقلي وتشخيصه، لكن هناك علامات قد تُشير إلى أنكِ أنتِ أو أي شخص آخر يُعاني من الاكتئاب.

وفقا لموقع "فيليكس"، إليك 7 علامات خفية تدل على الإصابة بالاكتئاب، وهي:

1. تغيرات في الوزن والشهية
يمكن لأي شخص يُعاني من الاكتئاب أن يفقد الشهية مما يؤدي إلى فقدان الوزن أو قد يكون لديه زيادة في الشهية مما يؤدي إلى زيادة الوزن. إذا كان الشخص يحب الطعام وأصبح فجأة لديه كميات أقل أو أظهر عدم اهتمام بالطعام أو العكس، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن الشخص قد تظهر عليه علامات الاكتئاب.

2. نمط النوم غير المنتظم
ثاني أكثر الأشياء تأثرًا بعد الشهية هو النوم. على الرغم من ارتباط النظام الغذائي غير السليم بأنماط النوم غير المنتظمة، إلا أنه ليس السبب الوحيد. إذا كان العقل قلقًا كثيرًا أو كانت لديه أفكار سلبية مستمرة، فقد يؤثر ذلك على نمط النوم. الشخص الذي يُعاني من الاكتئاب إما أن ينام كثيرًا أو لا يستطيع النوم أو يُعاني من الأرق. وهذا بدوره يؤثر أيضًا على مزاجهم وحياتهم اليومية.

3. التعب غير المبرر
يمكن أن يؤدي الإجهاد البدني وقلة الماء وقلة النوم إلى الإرهاق، ولكن التعب غير المبرر يحدث عندما يكون الشخص متوترًا عقليًا. الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يجدون صعوبة في النهوض من الفراش. كما يجدون صعوبة في أداء النشاط الطبيعي وهم في حالة دائمة من "الشعور بالتعب".

4. السعادة المزيفة
نحن البشر اجتماعيون، قد يكون من الصعب جدًا اكتشاف شخص مزيف يبتسم أو يحاول جاهدًا الاتصال. يجبر الشخص المصاب بالاكتئاب نفسه على أن يكون سعيدًا بدلًا من مجرد التعبير عما يشعر به بالفعل.

5. فقدان الاهتمام
هذا شيء يحدث بمرور الوقت ويصعب جدًا اكتشافه. الشخص الذي يحب الرقص سيتوقف عن الذهاب إلى الفصول الدراسية، أو الشخص الذي يحب الطبخ، يبدأ ببطء يفقد الاهتمام بالطعام. إذا لاحظت أنت أو أحبائك هذه العلامات، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو العودة إلى الهواية التي تحبها.

6. الغضب والانزعاج
ينزعج الشخص المصاب بالاكتئاب من أصغر الأشياء. على سبيل المثال، عدم العثور على الملابس المناسبة لارتدائها ويمكن أن يؤثر على مزاجهم. إذا لاحظت أن أي شخص يغضب بسبب أصغر الأشياء، فقد يكون هناك احتمال أنه يعاني من الاكتئاب.

اقرأ أيضًا.. 

7. القضايا الصحية والألم الجسدي
يمكن أن يسبب الاكتئاب أيضًا ألمًا جسديًا، مثل الصداع وآلام المعدة وآلام الكتف والظهر. هذه الآلام غير قابلة للتفسير ولا يمكن تتبع السبب بصرف النظر عن الإجهاد العقلي. غالبًا ما يتم تجاهل هذه العلامات كعلامة على الأعراض وغالبًا ما تكون مرتبطة بشيء آخر.

ads