الجمعة 18 يونيو 2021 الموافق 08 ذو القعدة 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
وصفي ابو العزم

امرأة في مهمة إنسانية.. ياسمين مطر رائدة مبادرة «من حقي أتكلم»

الإثنين 17/مايو/2021 - 08:24 م
هير نيوز

مُعالجة لأمراض التخاطب وصاحبة مبادرة «من حقي أتكلم»، خاضت رحلة طويلة من الجد والاجتهاد حتى توجت مؤخرًا برسالة دكتوراه في الاكتشاف المبكر لضعف السمع والمشكلات اللغوية للأطفال فى المرحلة العمرية من ٢- ٦ سنوات بحضور اللواء مهاب مميش.. هكذا هى ياسمين مطر.

رائدة مبادرة «من حقي أتكلم»
شعرت "ياسمين" بمعاناة الأطفال ضعاف السمع، لذلك قررت الانغماس في عالمهم الخاص، بعد حصولها على دبلوم التخاطب من كلية الطب جامعة الإسكندرية عام 2015، لتبدأ مشوارها مع الأطفال ضعاف السمع من خلال مبادرة "من حقي أتكلم".

التحقت ياسمين مطر، بكلية تربية طفولة مبكرة قسم علوم نفسية، لتحصل بعدها على الماجستير، ودبلومة 4 سنوات من طب إسكندرية لتتحول إلى معالج أمراض تخاطب، وشاركت في جملة من المؤتمرات الطبية المختصة بالأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة وكذلك في اليوم العالمي للسمع.

رحلة طويلة من الجد والاجتهاد، انتهت بـ18 قافلة طبية بسيوة، وسيدي براني، مطروح، مدينة الحمام، ومنطقة الزوايدة بالإسكندرية وغيرها لاكتشاف الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة.

هدفت ياسمين مطر، من إطلاق المبادرة تصميم برامج خاصة بتأهيل الأطفال تساعد ضعاف السمع، "أنا كنت في كلية تربية طفولة مبكرة قسم علوم نفسية، قبل ما اخد الماجستير في تأهيل ضعاف السمع وزراعي القوقعة، التحقت بكلية الطب جامعة إسكندرية عشان اخد دبلومة 4 سنين أبقى معالج أمراض تخاطب".

كلفت ابنة محافظة الإسكندرية، من قبل قيادة قوات الدفاع العسكري بالتدريس داخل الجامعات المصرية على مستوى الجمهورية لإنشاء فريق قادر على تأهيل الأطفال ضعاف السمع في القوافل التابعة للمبادرة، "لاحظت إن عدد الأطفال المسيحيين ضعاف السمع في القوافل قليل جدا"، لتبدأ رحلة البحث في مدارس داخل الكنائس: "عملت مسح للأطفال ضعاف السمع بالكنائس والبابا تواضروس كرمني، والأطفال أطلقوا عليا لقب التاسوني المسلمة".

تقوم المبادرة على الجهود الذاتية ومساعدة الأطفال ضعاف السمع، بالإضافة لتأهيل فتيات من دول مختلفة يعمل فريق مؤهل للأطفال، "بدرب البنات تطوع والسماعات بجيبها للأطفال عن طريق التبرعات والاتفاق مع المحافظة"

تتمنى "ياسمين"، انتشار المبادرة في مختلف المحافظات للوصول إلى أكبر عدد من الأطفال ضعاف السمع.

تخرجت ياسمين من كلية رياض الأطفال بالإسكندرية وحصلت على دبلوم تطبيقي طفل غير عادي، كذلك حصلت على دبلوم التخاطب من كلية الطب جامعة الإسكندرية عام ٢٠١٥، والعديد من الدورات التدريبية فى التخاطب وعلاج ضعف نمو اللغة لدى ضعاف السمع، التواصل والتوحد، اختبارات صعوبات التعلم، اختبارات اللغة، وغيرها. ثم حصلت علي الماجستير من كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية عام ٢٠١٧.

عملت كمعالج أمراض التخاطب بمعهد طب الأعماق البحرى، بالمستشفى البحرى العسكرى، وتعمل حاليا في المستشفى الايطالى العسكرى.

أطلقت مبادرة "من حقى اتكلم" والذي من خلالها صممت برامج تختص بتأهيل الأطفال زارعي القوقعة وضعاف السمع وبرامج أخرى لتدريب أعضاء النطق والكلام لمصابى ما بعد الحوادث والجلطات.

اقرأ أيضًا.. 

شاركت فى العديد من المؤتمرات الطبية المختصة بالاطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة وكذلك فى اليوم العالمى للسمع برعاية جمعية طب السمع والإتزان المصرية، كما شاركت فى العديد من القوافل الطبية بسيوة، وسيدى برانى، ومطروح، ومدينة الحمام، ومنطقة الزوايدة بالإسكندرية لاكتشاف الأطفال ضعاف السمع.