السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حتى لا تصابي بصدمة.. أهم وسائل تأهيل الفتيات نفسيا للزواج

الثلاثاء 18/مايو/2021 - 02:57 م
وسائل تأهيل الفتيات
وسائل تأهيل الفتيات نفسيا للزواج

قبل الزواج من الطبيعي أن تعيش الفتيات مرحلة من الخوف والقلق فهي سوف تترك حياتها، وتنتقل لتبدأ حياة جديدة مع شخص آخر في منزل جديد، وتبتعد عن أسرتها والروتين الذي تتبعه طوال حياتها.

ولذلك يجب تأهيل الفتيات جيدًا قبل الزواج مع الاهتمام بالتحدث مع الفتيات عن الحياة الجديدة التي تبدأها وكل ما يجب أن تعرفه عن الحياة الزوجية، وأيضًا يجب دعمها للتخلص من القلق والتوتر.

ومن جانبها قدمت إخصائية علم النفس والعلاج الأسري، الدكتورة إيمان عبد الله، عدة نصائح تساعد على إعداد وتأهيل الفتيات نفسيًا قبل الزواج، ومنها:

1-التوعية بمسئوليات الزواج


قالت الدكتورة إيمان عبد الله: "تتمنى كل فتاة أن تعيش حياة سعيدة ولكن لابد أن يكون هناك تأهيل نفسي لكل خطوة جديدة على الإنسان حتى لا يصاب بالصدمة ويشعر بأنه يتأرجح بين التراجع أو التقدم في تلك الخطوة، ولذلك يجب أن يتم ضبط سقف التوقعات للفتاة ومعرفة أنها ستدخل حياة جديدة مليئة بالمسؤوليات وليست وقت تحقيق الاحلام".

2- يجب أن تعي كيف تدير حياتها الزوجية


وأضافت: "لابد أن تحصل الفتيات على معلومات عن الحياة الجديدة التي ستدخلها، أو معرفة الجوانب المادية بعد الزواج والتخلص من أحلام اليقظة ومعرفة أرض الواقع فالحياة الزوجية جميلة ولكنها حياة طبيعية بها مشاكل وغيره ويجب أن يكون هناك حلول لتلك المشاكل بوضع خطة للحياة المستقبلية".


3- الابتعاد عن الاهتمام بالمظاهر


تابعت إخصائية علم النفس: "ما يحدث في المجتمع الآن يجعلنا نتنازل عن البزخ والمظاهر الكاذبة فالأوبئة مؤشر خطير يعني أن الحياة مع شخص فاضل أفضل من المظاهر وحفل الزفاف الفاخر وغيره، كما يجب أن يكون هناك اتزان بالسعادة وتوزيع السعادة على باقي الأيام بين يوم وباقي أيام حياتك مع ذلك الشخص فالزواج رباط مقدس".

4- دور الأم في توعية الفتاة


قالت الدكتورة إيمان عبد الله: "الأمهات لهن دور كبير في توعية الفتاة عما سوف تدخل عليه بعد الزواج، والاهتمام ببناء أسرة وإنجاب أطفال وتربيتهم بشكل سليم وفي حياة مليئة بالمحبة، كما تساعدها على الاختيار الصحيح للشخص الخلوق المناسب الذي سوف يساعدها على نجاح تلك العلاقة الزوجية، ويجب أن تدرس الفتاة أيضًا وتقرأ عن الحياة الزوجية ضمن تأهيلها نفسيا قبل الزواج".

ads
ads