الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«طفلي يضربني أمام الآخرين».. خبير تربوى يرد: «احضنيه وقبّليه»

الثلاثاء 18/مايو/2021 - 04:49 م
طفلى يضربنى أمام
"طفلى يضربنى أمام الاخرين".

«طفل يضرب أمه أمام المارة أو الأصدقاء والأقرباء»، مشهد متكرر يُسبب الإحراج والخجل واليأس عند الأمهات اللاتي يقوم أطفالهن بهذا السلوك، كما أنه يخلق لدى الأم شعور بالقلق اتجاه طفلها إلى السلوك العدواني في معاملته معها ومع الآخرين أيضًا، وهنا تشعر بالفشل وأنها لم تفلح في مهمّة تربيته.




ابني يضربني ويجذبني من شعري أمام الآخرين، ماذا أفعل؟.. سؤال متكرر من الأمهات لموقع «هير نيوز»، والذي بحث إجابته مع خبير ومحاضر التنمية البشرية والأسرية نشأت سلامة، والذي قال:

قواعد عامة
حينما تتعرض الأم لمثل هذا الموقف، فعليها اتباع عدد من القواعد العامّة للتعامل مع الطفل في حال ضربه لها أو للأهل أو الآخرين أيضًا، يمكن تلخيص هذه القواعد أو الطرق فى خطوات بسيطة وهي:



السيطرة على النفس
أولى الخطوات هي السيطرة على النفس بمعنى أن تتمالكِ أعصابك ولا تفقديها فلا تتعصبي أو صوتك يعلو أو تصرخي، أيضًا تجنبين الضرب فلا تعاقيبه بالضرب حين يضربك أو حين يفعل أي خطأ، فالضرب ممنوع في التربية منعًا باتًا.

كوني جادة
الخطوة الثانية: أن تكوني ذات شخصية حازمة وجادة في مثل هذا الموقف، فلا تبتسمي له ولا تضحكي معه عندما يقوم بضربك، تعاملي بهدوء وحزم.. فالطفل يدرك تمامًا ملامح أمه.

تجنبي العنف
لابد للأم أن تدرك أن العنف يولد عنف بمعنى أن اللعب مع طفلك ألعاب تحوي الضرب والعنف، ستولد سلوك عنيف لدى الطفل.

التجاهل
التجاهل أحيانًا للسلوك يكون مفيدًا، خاصة أن الطفل أحيانًا يكون قاصدًا أن يفعل هذا بغرض لفت الانتباه، وهنا يمكنكِ إشغاله بأمر آخر أو اللعب معه.

الاحتواء
احضنيه، وقبليه، تكلمي وتحاوري معه في أي موضوع، احكي قصص من كتبه المصورة، العبي معه، واستخدمي كلمات التوجيه البسيطة (غلط، عيب، لا، ماما حبيبته،.......)، فالاحتواء أعظم ما تقديمه في مثل هذه المواقف.

اقرأ أيضًا..

ads